تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا قرأ الإمام في الصلاة بـ (( سَبِّحِ اسْمَ ر... - الالبانيالسائل : طيب ؛ إذا قرأ الإمام في الصلاة بـ  سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى  في صلاة مفروضة مثلًا ؛ فهل يقول : " سبحان ربي الأعلى " أم هذا مختصٌّ بصلاة...
العالم
طريقة البحث
إذا قرأ الإمام في الصلاة بـ (( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى )) في صلاة مفروضة مثلًا ؛ فهل يقول : " سبحان ربي الأعلى " أم هذا مختصٌّ بصلاة الليل أو الوتر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ؛ إذا قرأ الإمام في الصلاة بـ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى في صلاة مفروضة مثلًا ؛ فهل يقول : " سبحان ربي الأعلى " أم هذا مختصٌّ بصلاة الليل أو الوتر ؟

الشيخ : لا ، ليس مختصًّا إذا لم يأتِ النَّصُّ مقيَّدًا له بصلاة الليل ، وأنا الآن غير مستحضر النَّصِّ الواردة في هذا الذكر ؛ فهل أنت منه على ذكر ؟

السائل : سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : لا ، أذكر - يا شيخ - في صلاة الليل أنه كان يقف - عليه الصلاة والسلام - عندما يقرأ في سورة .

الشيخ : يستعيذ ، يعني آية استغفار يستغفر ، آية سؤال يسأل .

السائل : نعم ، فكان ذلك في صلاة الليل فقط ، فما كان يقولها بصلاة النهار - مثلًا - ؛ فهل نقول -- وعليكم السلام -- هل نقول أن هذا - أيضًا - في سورة سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ؟

الشيخ : لا ، إذا جاء النَّصُّ مقيَّدًا في صلاة الليل يُوقف عنده ؛ لأنُّو صلاة الليل نافلة ، ويُتوسَّع في صلاة النافلة ما لا يتوسَّع في صلاة الفريضة ، لكن أنا قصدت إذا كان هناك نصٌّ عامٌّ ليس مقيَّدًا بصلاة الليل فيُعمل بعمومه .

السائل : ما تدخل هذه الصورة معهم ؟

الشيخ : أيوا ، ما تدخل هذه الصورة ، جاء في صلاة الليل فنقف ... .

السائل : عند النص الذي جاء .

الشيخ : إي نعم .

Webiste