حديث حول البدء بدعوة المجتمعات إلى التوحيد ، والفرق بين المجتمع المسلم والكافر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : على أيِّ أساس ؛ أن يبدأ مع الناس ؟
الشيخ : ... .
السائل : يعني بأيِّ شيء يبدأ ؟ بأيِّ نقطة يبدأ مع الناس ؟
الشيخ : بما بدأ به الرسول ... .
السائل : الرسول - صلى الله عليه وسلم - وُجِدَ بين ناس مشركين ، أنت تعتقد أن الناس غير مشركين .
الشيخ : كيف غير مشركين ؟
السائل : مسلمين .
الشيخ : مين قال لك ؟ أنت رجعت الآن يا أستاذ .
في عندنا شرك اعتقادي ، وعندنا شرك عملي .
السائل : أعيد الكلام مرة ثانية .
الشيخ : لا بأس .
السائل : أنا أريد أن أبدأ من نقطة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا إله إلا الله .
الشيخ : وهذا ... .
السائل : مع ناس ما صفتهم عندك ؟
الشيخ : صفتهم بعضهم مسلمون مؤمنون .
السائل : في الأكثر .
الشيخ : اسمح لي ح أشرح لك .
السائل : تفضل .
بعضهم مسلمون مؤمنون ، وبعضهم مسلمون كافرون منافقون ، وبعضهم مسلمون لا يفقهون ما يقولون ، بل يقولون : "" هكذا "" وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ إلى آخر الآية ، هكذا هؤلاء الناس ، فأنا أدعو وأبيِّن حقيقة لا إله إلا الله ، وما يُنافيها من الشركيات والوثنيات ، فحينما أدعو فسيصل هذا الكلام إلى أناس مثلك أنت فهمانها - الحمد لله - ، وأنت تعاوننا في نشر هذه الدعوة ، وسيصل إلى أناس دونَك في هذا الفهم ، وسيصل إلى أناس لم يفقهوا شيئًا من هذا إطلاقًا ، لكن ربي أنا ما كلَّفني إجي أكشف عن قلوب الناس ، أنُّو هو شو نسبة فهمه لِـ لا إله إلا الله ، وإنما إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ ؛ فأنا أبلِّغ وأبدأ من حيث بدأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ومعنى البدء من حيث بدأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليس أنك لا تعلمهم الصلاة ولا الزكاة ولا الفرائض الأخرى .
السائل : أوَّلًا .
الشيخ : ولا المحرمات .
السائل : ... من أيِّ شيء ؟
الشيخ : فهمت ، أوَّلًا أنا قلت لك أوَّلًا ، لكن هذه الأولية ليست أولية محدَّدة بمعنى رقم واحد نبدأ بالتوحيد وندع كل شيء ، مثلًا كما يُقال - كما يُقال أقول - عن " حزب التحرير " ، فهؤلاء يدندنون حول إقامة إيش ؟ الدولة المسلمة فقط ، ولا يهمُّهم تصحيح العقيدة ، ولا يهمُّهم تصحيح الأخلاق ، ولا التربية الإسلامية ولا إلى آخره .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : حقيقةً ... .
الشيخ : أقول كما يُقال .
السائل : كما يُقال .
الشيخ : أنا متحفِّظ .
السائل : تفضل .
الشيخ : وأنا أعرف أنه شيء من هذا لا يهمُّهم ، هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، أما حقيقة الأمر أنا قلت كما يُقال ، فالمهم هل نحن كذلك إذا قلنا اتفقنا معك ونحن دعوتنا من ثلاثين أربعين سنة هو بدءًا بالتوحيد ، لكن أنا لا أريد البدء بالتوحيد بمعنى أدع كل الواجبات الأخرى جانبًا ، لكن أكثر اهتمامي بالتركيز دعوة التوحيد ، فجماعتنا - مثلًا - الذين عرفوا التوحيد خلص ما هم بحاجة أنا أدندن أكرِّر حول ذلك ، لكن هؤلاء الذين يدعون إلى التوحيد تدعوهم إلى التوحيد زايد إلى الصلاة ، زايد إلى الزكاة .
السائل : بعد التوحيد .
الشيخ : فهمت ، هالبعدية يعني كيف ... بها ؟
السائل : الدليل على ما تقول .
الشيخ : ما في حاجة لدليل .
السائل : لا ، الدليل ... .
الشيخ : أقصد بدنا نحدِّد كلامنا بعدين تجيب الدليل ، أنت عم تقول : بعد الإيش ؟ بعد التوحيد الصلاة ، فهِّمني وضِّح لي شو تعني بعد ؟ يعني هل تظن - مثلًا - عشر سنوات تدعو إلى التوحيد فقط ؟
السائل : لا يمكن .
الشيخ : هذا قصدي .
السائل : عمل غير هذا .
الشيخ : هذا قصدي يا أستاذي ؛ فحدد لي قولك أنُّو الصلاة بعد التوحيد ، شو تعني ببعد ؟ أنا أفسر البعدية ذكرت لك في الاهتمام الصلاة بعد التوحيد ، في الاهتمام الصلاة بعد التوحيد ، وإلى آخره ، أما الفصل الزمني أنُّو أنا أدعو الناس إلى التوحيد فقط ، يعني كما - أيضًا - يُقال عن بعضهم أنُّو نحن نتصوَّر الآن في الزمن المكي في العهد المكي ، فالرسول - عليه السلام - في العهد المكي ماذا دعا الناس ؟ إلى التوحيد والعقيدة ؛ ما في صلاة ما في طهارة ما في زكاة ما في معاملات ، ما في إلى آخره ، هل نحن هكذا أيضًا ؟ أما أنا أعتقد لا .
السائل : ... .
الشيخ : متفقين ؛ إذًا بقى قولك : بعد ؛ هالبعدية بدك تشرح لي ياها ، أنا شرحت لك ياها .
السائل : بعد التفهيم لـ لا إله إلا الله .
الشيخ : ... منين يا أستاذ ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني أنت هيك الرسول كان يأخذ أفراد يفهِّمهم وحتى يتيقَّن منهم ينتقل لمرحلة ثانية ؟
السائل : لا ، بعد تعليمه لا إله إلا الله .
الشيخ : هذا قصدي .
السائل : نعم ؟
سائل آخر : لوحده ، أنت أفردت ... التوحيد لوحده .
الشيخ : مين هو لوحده ؟
السائل : المدعو يعني .
الشيخ : نحن نتكلَّم عن الداعي يا إخواننا ، نتكلَّم عن الداعي ، فالداعي يقول الأستاذ : يبدأ بالتوحيد قبل كل شيء .
السائل : ولا يعمل .
الشيخ : ونحن دعاة هذا التوحيد والفضل لله ، ولكن ليس معنى هذا ترك الواجبات الأخرى وتعليمها للناس ، أنا قلت هذا وصرَّحت ، قال الأستاذ : لكن هذا التعليل بعد التوحيد ، ثم طلبنا التوضيح فقال : نعلِّمه فرض التوحيد بعد ذلك نعلِّمه إيش ؟ الصلاة .
السائل : قد يكون ... نفس ... .
الشيخ : هذا غير صحيح ؟
السائل : لماذا ؟
الشيخ : هذا ... الضِّيِّق غير صحيح ؛ رح أقول لك ... لأنَّنا نعلم أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ما كانت دعوته فردية ، قد يكون عنده خمسة عشرة .
السائل : ... .
الشيخ : أقول : فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ لما نزلت عليه هذه الآية .
السائل : بعد هذا ؟
الشيخ : كانت دعوته ؛ لذلك عم أقول لكم : نحن ما نقول نرجع للعهد المكي ؛ لا ، نحن مكلَّفون بالإسلام كلًّا لا يتجزَّأ .
السائل : من المكلَّف ؟
الشيخ : أرجوك ، أنا ح أبيِّن لك . الداعي يدعو الآن المسلمين لأهم شيء ؛ لأنُّو أهم شيء التوحيد ، فإذا صلح ؛ صلح كل شيء ما بعده ، وإذا فسد ؛ فسد كل شيء ما بعده ، لكن أنا لا أوافق على الفصل الزمني ولو لحظة من الزمن ... لأن الرسول - عليه السلام - كان يدعو الناس إلى التوحيد ، لكن ما بيجي حط دأبي بدأب كل واحد مثل أستاذ المدرسة - مثلًا - دروس خاصَّة بيجي بيعطي درس رقم واحد ما ينتقل منه إلا لينتقل إيش ؟ رقم اثنين ، لأنُّو فهم أنُّو فهم الدرس الأول ؛ ما هكذا كانت دعوة الرسول - عليه السلام - .
سائل آخر : أو - مثلًا - ... .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : ... أو - مثلًا - عمل فصول ، هذا فصل أول ، فصل ثاني ، ثالث .
الشيخ : إي نعم ؛ فالرسول - عليه السلام - دعا قبل كل شيء إلى التوحيد ، وأقام الحجج الكونية والشرعية وإلى آخره ، فاتَّضح في من ؟ في هؤلاء المدعوِّين منهم مَن دخل كلام الرسول - عليه السلام - بأسرع من الهوا ، ومنهم درجات ، ومنهم مَن في فهمِه غَبَش ؟ صحيح ولَّا لا ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : فما حطّ الرسول بقى - عليه الصلاة والسلام - دأبه بدأب الأفراد ، مين هاللي فهم منه بسرعة يعطيه درس إيش ؟ جديد ، ومين اللي ما فهم منه جيِّدًا بيتلكَّأ معه شوي ؛ هذا التفصيل غير وارد ، صحيح ولَّا لا ؟
الشيخ : ... .
السائل : يعني بأيِّ شيء يبدأ ؟ بأيِّ نقطة يبدأ مع الناس ؟
الشيخ : بما بدأ به الرسول ... .
السائل : الرسول - صلى الله عليه وسلم - وُجِدَ بين ناس مشركين ، أنت تعتقد أن الناس غير مشركين .
الشيخ : كيف غير مشركين ؟
السائل : مسلمين .
الشيخ : مين قال لك ؟ أنت رجعت الآن يا أستاذ .
في عندنا شرك اعتقادي ، وعندنا شرك عملي .
السائل : أعيد الكلام مرة ثانية .
الشيخ : لا بأس .
السائل : أنا أريد أن أبدأ من نقطة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا إله إلا الله .
الشيخ : وهذا ... .
السائل : مع ناس ما صفتهم عندك ؟
الشيخ : صفتهم بعضهم مسلمون مؤمنون .
السائل : في الأكثر .
الشيخ : اسمح لي ح أشرح لك .
السائل : تفضل .
بعضهم مسلمون مؤمنون ، وبعضهم مسلمون كافرون منافقون ، وبعضهم مسلمون لا يفقهون ما يقولون ، بل يقولون : "" هكذا "" وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ إلى آخر الآية ، هكذا هؤلاء الناس ، فأنا أدعو وأبيِّن حقيقة لا إله إلا الله ، وما يُنافيها من الشركيات والوثنيات ، فحينما أدعو فسيصل هذا الكلام إلى أناس مثلك أنت فهمانها - الحمد لله - ، وأنت تعاوننا في نشر هذه الدعوة ، وسيصل إلى أناس دونَك في هذا الفهم ، وسيصل إلى أناس لم يفقهوا شيئًا من هذا إطلاقًا ، لكن ربي أنا ما كلَّفني إجي أكشف عن قلوب الناس ، أنُّو هو شو نسبة فهمه لِـ لا إله إلا الله ، وإنما إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ ؛ فأنا أبلِّغ وأبدأ من حيث بدأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ومعنى البدء من حيث بدأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليس أنك لا تعلمهم الصلاة ولا الزكاة ولا الفرائض الأخرى .
السائل : أوَّلًا .
الشيخ : ولا المحرمات .
السائل : ... من أيِّ شيء ؟
الشيخ : فهمت ، أوَّلًا أنا قلت لك أوَّلًا ، لكن هذه الأولية ليست أولية محدَّدة بمعنى رقم واحد نبدأ بالتوحيد وندع كل شيء ، مثلًا كما يُقال - كما يُقال أقول - عن " حزب التحرير " ، فهؤلاء يدندنون حول إقامة إيش ؟ الدولة المسلمة فقط ، ولا يهمُّهم تصحيح العقيدة ، ولا يهمُّهم تصحيح الأخلاق ، ولا التربية الإسلامية ولا إلى آخره .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : حقيقةً ... .
الشيخ : أقول كما يُقال .
السائل : كما يُقال .
الشيخ : أنا متحفِّظ .
السائل : تفضل .
الشيخ : وأنا أعرف أنه شيء من هذا لا يهمُّهم ، هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، أما حقيقة الأمر أنا قلت كما يُقال ، فالمهم هل نحن كذلك إذا قلنا اتفقنا معك ونحن دعوتنا من ثلاثين أربعين سنة هو بدءًا بالتوحيد ، لكن أنا لا أريد البدء بالتوحيد بمعنى أدع كل الواجبات الأخرى جانبًا ، لكن أكثر اهتمامي بالتركيز دعوة التوحيد ، فجماعتنا - مثلًا - الذين عرفوا التوحيد خلص ما هم بحاجة أنا أدندن أكرِّر حول ذلك ، لكن هؤلاء الذين يدعون إلى التوحيد تدعوهم إلى التوحيد زايد إلى الصلاة ، زايد إلى الزكاة .
السائل : بعد التوحيد .
الشيخ : فهمت ، هالبعدية يعني كيف ... بها ؟
السائل : الدليل على ما تقول .
الشيخ : ما في حاجة لدليل .
السائل : لا ، الدليل ... .
الشيخ : أقصد بدنا نحدِّد كلامنا بعدين تجيب الدليل ، أنت عم تقول : بعد الإيش ؟ بعد التوحيد الصلاة ، فهِّمني وضِّح لي شو تعني بعد ؟ يعني هل تظن - مثلًا - عشر سنوات تدعو إلى التوحيد فقط ؟
السائل : لا يمكن .
الشيخ : هذا قصدي .
السائل : عمل غير هذا .
الشيخ : هذا قصدي يا أستاذي ؛ فحدد لي قولك أنُّو الصلاة بعد التوحيد ، شو تعني ببعد ؟ أنا أفسر البعدية ذكرت لك في الاهتمام الصلاة بعد التوحيد ، في الاهتمام الصلاة بعد التوحيد ، وإلى آخره ، أما الفصل الزمني أنُّو أنا أدعو الناس إلى التوحيد فقط ، يعني كما - أيضًا - يُقال عن بعضهم أنُّو نحن نتصوَّر الآن في الزمن المكي في العهد المكي ، فالرسول - عليه السلام - في العهد المكي ماذا دعا الناس ؟ إلى التوحيد والعقيدة ؛ ما في صلاة ما في طهارة ما في زكاة ما في معاملات ، ما في إلى آخره ، هل نحن هكذا أيضًا ؟ أما أنا أعتقد لا .
السائل : ... .
الشيخ : متفقين ؛ إذًا بقى قولك : بعد ؛ هالبعدية بدك تشرح لي ياها ، أنا شرحت لك ياها .
السائل : بعد التفهيم لـ لا إله إلا الله .
الشيخ : ... منين يا أستاذ ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني أنت هيك الرسول كان يأخذ أفراد يفهِّمهم وحتى يتيقَّن منهم ينتقل لمرحلة ثانية ؟
السائل : لا ، بعد تعليمه لا إله إلا الله .
الشيخ : هذا قصدي .
السائل : نعم ؟
سائل آخر : لوحده ، أنت أفردت ... التوحيد لوحده .
الشيخ : مين هو لوحده ؟
السائل : المدعو يعني .
الشيخ : نحن نتكلَّم عن الداعي يا إخواننا ، نتكلَّم عن الداعي ، فالداعي يقول الأستاذ : يبدأ بالتوحيد قبل كل شيء .
السائل : ولا يعمل .
الشيخ : ونحن دعاة هذا التوحيد والفضل لله ، ولكن ليس معنى هذا ترك الواجبات الأخرى وتعليمها للناس ، أنا قلت هذا وصرَّحت ، قال الأستاذ : لكن هذا التعليل بعد التوحيد ، ثم طلبنا التوضيح فقال : نعلِّمه فرض التوحيد بعد ذلك نعلِّمه إيش ؟ الصلاة .
السائل : قد يكون ... نفس ... .
الشيخ : هذا غير صحيح ؟
السائل : لماذا ؟
الشيخ : هذا ... الضِّيِّق غير صحيح ؛ رح أقول لك ... لأنَّنا نعلم أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ما كانت دعوته فردية ، قد يكون عنده خمسة عشرة .
السائل : ... .
الشيخ : أقول : فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ لما نزلت عليه هذه الآية .
السائل : بعد هذا ؟
الشيخ : كانت دعوته ؛ لذلك عم أقول لكم : نحن ما نقول نرجع للعهد المكي ؛ لا ، نحن مكلَّفون بالإسلام كلًّا لا يتجزَّأ .
السائل : من المكلَّف ؟
الشيخ : أرجوك ، أنا ح أبيِّن لك . الداعي يدعو الآن المسلمين لأهم شيء ؛ لأنُّو أهم شيء التوحيد ، فإذا صلح ؛ صلح كل شيء ما بعده ، وإذا فسد ؛ فسد كل شيء ما بعده ، لكن أنا لا أوافق على الفصل الزمني ولو لحظة من الزمن ... لأن الرسول - عليه السلام - كان يدعو الناس إلى التوحيد ، لكن ما بيجي حط دأبي بدأب كل واحد مثل أستاذ المدرسة - مثلًا - دروس خاصَّة بيجي بيعطي درس رقم واحد ما ينتقل منه إلا لينتقل إيش ؟ رقم اثنين ، لأنُّو فهم أنُّو فهم الدرس الأول ؛ ما هكذا كانت دعوة الرسول - عليه السلام - .
سائل آخر : أو - مثلًا - ... .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : ... أو - مثلًا - عمل فصول ، هذا فصل أول ، فصل ثاني ، ثالث .
الشيخ : إي نعم ؛ فالرسول - عليه السلام - دعا قبل كل شيء إلى التوحيد ، وأقام الحجج الكونية والشرعية وإلى آخره ، فاتَّضح في من ؟ في هؤلاء المدعوِّين منهم مَن دخل كلام الرسول - عليه السلام - بأسرع من الهوا ، ومنهم درجات ، ومنهم مَن في فهمِه غَبَش ؟ صحيح ولَّا لا ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : فما حطّ الرسول بقى - عليه الصلاة والسلام - دأبه بدأب الأفراد ، مين هاللي فهم منه بسرعة يعطيه درس إيش ؟ جديد ، ومين اللي ما فهم منه جيِّدًا بيتلكَّأ معه شوي ؛ هذا التفصيل غير وارد ، صحيح ولَّا لا ؟
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من مات وهو يجهل التوحيد حيث أن الدعوة ل... - الالباني
- حكم مَن يعتقد أن في الدعوة للتوحيد تُنفيرًا للناس - ابن باز
- تتمة كلمة الشيخ محمد عيد عباسي ، بيان رؤوس الم... - الالباني
- بيان رؤوس المسائل التي تنبني عليها الدعوة السل... - الالباني
- كلام الشيخ عن مفهوم التوحيد . - الالباني
- إذا كان حكمكم على مجتمع أنه مسلم ؛ إذًا ما حاج... - الالباني
- الاهتمام بأمر التوحيد في الدعوة إلى الله - ابن عثيمين
- تقسيم التوحيد إلى قسمين : توحيد الله تعالى , و... - الالباني
- البدء بالدعوة إلى التوحيد في مكان يكثر فيه أ... - ابن عثيمين
- كلام حول حديث معاذ ، وأوليات الدعوة ، ومتابعة... - الالباني
- حديث حول البدء بدعوة المجتمعات إلى التوحيد ، و... - الالباني