شرح حديث أبي هريرة رقم ( 45 ) : كان رجلان من بليٍّ - حي من قضاعة - أسلما مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاستشهد أحدهما وأُخِّر الآخر سنة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : والآن نقرأ عليكم الحديث ذي الرقم 45 في نسختي ، وهو حديث صحيح ، وهو قوله : وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : كان رجلان من بليٍّ - حي من قضاعة - أسلما مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاستشهد أحدهما وأُخِّر الآخر سنة ، قال طلحة بن عبيد الله : فرأيت المُؤخَّر منهما أُدخِلَ الجنة قبل الشهيد .
كذلك هنا جملة سقطت إما من المؤلف وإما من الناسخ أو الطابع ، وهي : فأُرِيتُ الجنة ، فتصبح العبارة قال طلحة بن عبيد الله : فأُرِيتُ الجنة ، فرأيت المؤخَّر منهما . يعني رأى في المنام أنه دخل الجنة أو رأى الجنة ، ورأى فيها هذا الرجل الذي تأخَّر في الوفاة عن الشهيد ، قال : أُدخِلَ الجنة قبل الشهيد ، فتعجَّبت لذلك ، فأصبحت ، فذكرت للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، هكذا - أيضًا - هنا العبارة ، وصوابها كما في مصدر الحديث : فذكرت ذلك للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : أَليسَ قد صام بعده رمضان ، وصلى ستَّة آلاف ركعة وكذا ركعة صلاة سنة ؟! . رواه أحمد بإسناد حسن ، ورواه ابن ماجه ، وابن حبان في " صحيحه " ، والبيهقي كلهم عن طلحة بنحوه أطول منه ، وزاد ابن ماجة وابن حبان في آخره : فَلَما بينهما أبعد ما بين السماء والأرض .
هذا الحديث في الواقع شرح تاريخي واقعي لذاك الحديث الصحيح : خيركم من طال عمره وحسن عمله ، فهذان رجلان أسلما في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاستشهد أحدهما ، مات في سبيل الله شهيدًا ، وعاش الآخر من بعده سنة كاملة ، فرأى طلحة بن عبيد الله - وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة كما هو معروف - رأى في المنام الجنة ، ورأى فيها ذلك الرجل المتأخِّر وفاةً والذي لم يمُتْ استشهادًا رآه قد دخل الجنة ؛ أي : قبل ذلك الذي مات شهيدًا ، فالواقع أن هذا كما قال هو تعجَّبت من ذلك ؛ لأن المفروض أن الشهيد هو الأسبق دخولًا ، فتعجُّبُه مما رآه من خلاف ما كان يظنُّه ؛ حيث رأى المتأخِّر في الوفاة بدون استشهاد سَبَقَ الذي مات شهيدًا في الدخول إلى الجنة ... .
كذلك هنا جملة سقطت إما من المؤلف وإما من الناسخ أو الطابع ، وهي : فأُرِيتُ الجنة ، فتصبح العبارة قال طلحة بن عبيد الله : فأُرِيتُ الجنة ، فرأيت المؤخَّر منهما . يعني رأى في المنام أنه دخل الجنة أو رأى الجنة ، ورأى فيها هذا الرجل الذي تأخَّر في الوفاة عن الشهيد ، قال : أُدخِلَ الجنة قبل الشهيد ، فتعجَّبت لذلك ، فأصبحت ، فذكرت للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، هكذا - أيضًا - هنا العبارة ، وصوابها كما في مصدر الحديث : فذكرت ذلك للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : أَليسَ قد صام بعده رمضان ، وصلى ستَّة آلاف ركعة وكذا ركعة صلاة سنة ؟! . رواه أحمد بإسناد حسن ، ورواه ابن ماجه ، وابن حبان في " صحيحه " ، والبيهقي كلهم عن طلحة بنحوه أطول منه ، وزاد ابن ماجة وابن حبان في آخره : فَلَما بينهما أبعد ما بين السماء والأرض .
هذا الحديث في الواقع شرح تاريخي واقعي لذاك الحديث الصحيح : خيركم من طال عمره وحسن عمله ، فهذان رجلان أسلما في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فاستشهد أحدهما ، مات في سبيل الله شهيدًا ، وعاش الآخر من بعده سنة كاملة ، فرأى طلحة بن عبيد الله - وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة كما هو معروف - رأى في المنام الجنة ، ورأى فيها ذلك الرجل المتأخِّر وفاةً والذي لم يمُتْ استشهادًا رآه قد دخل الجنة ؛ أي : قبل ذلك الذي مات شهيدًا ، فالواقع أن هذا كما قال هو تعجَّبت من ذلك ؛ لأن المفروض أن الشهيد هو الأسبق دخولًا ، فتعجُّبُه مما رآه من خلاف ما كان يظنُّه ؛ حيث رأى المتأخِّر في الوفاة بدون استشهاد سَبَقَ الذي مات شهيدًا في الدخول إلى الجنة ... .
الفتاوى المشابهة
- لقد قرأت حديثا لصحابي جليل لأبي هريرة رضي ال... - ابن عثيمين
- حديث عبد الله بن شداد أن نفرًا من بني عُذْرة ث... - الالباني
- هل يُقال : فلان شهيد أو استُشهد في سبيل الله ؟ - الالباني
- شرح حديث عبد الله بن شداد : فبعث النبي - صلى ا... - الالباني
- شرح حديث عبد الله بن شداد أن نفرا من بني عذرة... - الالباني
- وعن عبد الله بن شداد أن نفرا من بني عذرة ثلاثة... - الالباني
- تتمة شرح الحديث السابق رقم ( 45 ) : كان رجلان... - الالباني
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رجلان من... - الالباني
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : كان رجلا... - الالباني
- شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال "كان رجلان... - الالباني
- شرح حديث أبي هريرة رقم ( 45 ) : كان رجلان من ب... - الالباني