تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل: إذا أفطر شخص في نهار رمضان لعذر... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل إذا أفطر شخص في نهار رمضان بعذر وزال هذا العذر في نفس النهار هل يجوز له أن يأكل ويشرب أم عليه أن يمسك ?الشيخ : أولا نطلب من أخينا ا...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل: إذا أفطر شخص في نهار رمضان لعذر وزال هذا العذر في نفس النهار فهل يجوز له أن يأكل ويشرب أم عليه أن يمسك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل إذا أفطر شخص في نهار رمضان بعذر وزال هذا العذر في نفس النهار هل يجوز له أن يأكل ويشرب أم عليه أن يمسك ?

الشيخ : أولا نطلب من أخينا السائل أن يصور لنا هذه المسألة أين السائل ؟

السائل : أن يكون يا شيخ مثلا مريض ولازم نعطيه الحقنة المغذية فأفطر فتحسنت حاله هل يمسك أم يفطر ويأكل ويشرب ؟

الشيخ : السؤال مفهوم يا جماعة رجل أفطر في رمضان لعذر فزال ذلك العذر هل يلزمه الإمساك بقية النهار مع أنه سيقضي أو لا يلزمه ؟ لا يلزمه الإمساك لا يلزمه أن يمسك وذلك لأن هذا الرجل استباح هذا اليوم بدليل من الشرع الشرع يبيح للمفطر إذا تناول الدواء وهو صائم أن يتناوله لكنه إذا تناوله أفطر إذا حرمة اليوم ثابتة في حق هذا الرجل أو غير ثابتة ؟ غير ثابتة لأنه أبيح له أن يفطر فهي غير ثابتة ولكن عليه أن يعيده وإلزامنا إياه أن يمسك بدون فائدة له شرعا هذا لا يستقيم قال الله تعالى : { ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما } فما دام هذا الرجل ما دام هذا الرجل لا ينتفع بالإمساك فإننا لا نلزمه به هل هناك مثال آخر ؟ مثال آخر رجل رأى غريقا في الماء وقال إن شربت أمكنني إنقاذه وإن لم أشرب لن أتمكن من إنقاذه يشرب وينقذه طيب شرب وأنقذه فهل يأكل بقية يومه ؟ لا، لا يمسك يأكل بقية يومه لأن هذا الرجل لم يبق هذا اليوم محترما في حقه حيث استباحه بمقتضى الشرع فلا يلزمه الإمساك ولهذا لو كان عندنا إنسان مريض هل نقول لهذا المريض لا تأكل إلا إذا جعت ولا تشرب إلا إذا عطشت يعني لا تأكل إلا في وقت الضرورة ولا تشرب إلا في وقت الضرورة ما نقول هذا لماذا ؟ لأن هذا المريض قد أبيح له الفطر فكل من أفطر في رمضان بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يلزمه الإمساك والعكس بالعكس لو أن رجلا أفطر بدون عذر أفطر بدون عذر وجاء يستفتينا فقال الآن أفطرت وفسد صومي هل يلزمني الإمساك أو لا يلزمني ؟ قلنا يلزمك الإمساك لأنه لا يحل لك أن تفطر فقد انتهكت حرمت اليوم بدون إذن من الشرع فنلزمك بالبقاء على الإمساك والقضاء.

Webiste