تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أفطر رجل في صيام واجب فهل يلزمه الإمساك... - ابن عثيمينالشيخ : طيب إذا قدر أن الرجل أفطر في صيام واجب فهل يلزمه الإمساك بقية اليوم أو نقول لما أفطر يجوز أن يأكل ويشرب باستمرار ؟فيه تفصيل إن كان في نهار رمضان...
العالم
طريقة البحث
إذا أفطر رجل في صيام واجب فهل يلزمه الإمساك بقية اليوم أم لا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب إذا قدر أن الرجل أفطر في صيام واجب فهل يلزمه الإمساك بقية اليوم أو نقول لما أفطر يجوز أن يأكل ويشرب باستمرار ؟
فيه تفصيل إن كان في نهار رمضان فإنه يجب عليه أن يمسك مع القضاء وإن كان في غير نهار رمضان فإنه لا يجب عليه الإمساك لأنه أفسد صومه الآن وهذا الزمن ليس زمن يجب احترامه فالأقسام إذا ثلاثة : أقسام الصائمين بالنسبة لتناول هذه المفطرات ثلاثة : القسم الأول : من يجوز له أن يتناول هذه المفطرات بكل حال من من كان صومه نفلا لكنه لا ينبغي إلا لغرض صحيح الثاني من يحرم عليه تناول هذه المفطرات ولكن إذا تناولها فله أن يأكل بقية يومه وهذا من ؟ من كان صومه واجبا لكن في غير نهار رمضان والثالث من يحرم عليه تناول هذه المفطرات فإذا تناولها وجب عليه الإمساك مع القضاء وهذا من تناولها في نهار رمضان فيجب عليه أن يمسك وأن يقضي أما إذا كان لعذر فإنه إذا تناولها وهو صائم وليس صوما واجبا فإنه يجوز له أن يأكل بقية يومه أفهمتم الآن فصار تناول هذه المفطرات له هذه الأقسام الثلاثة.

Webiste