تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن حكم التَّدخين . - الالبانيالسائل : تحريم التدخين .الشيخ : هو تحريم ولَّا ... .السائل : ... .الشيخ : آ ، بس مو بس من الناحية ، من ناحية أنُّو ما تركه يؤدِّي فريضته ؛ يعني الجماعة ...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن حكم التَّدخين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تحريم التدخين .

الشيخ : هو تحريم ولَّا ... .

السائل : ... .

الشيخ : آ ، بس مو بس من الناحية ، من ناحية أنُّو ما تركه يؤدِّي فريضته ؛ يعني الجماعة ... لمين ؟ لآكل الثوم والبصل الحلالَين ؛ شو رأيك باللي يشرب الدخان ؟ مش من باب أولى ؟ ... هذا دليل يسمُّوه الفقهاء استنباطي ، لكنه قوي جدًّا عند أهل العلم والإدراك والفهم ، "فلا يقربَنَّ مصلَّانا" ، فالرسول طبَّق هذا عمليًّا ، إنسان إذا دخل المسجد وشمَّ من أحدهم رائحة ثوم أو بصل أمر بإخراجه إلى البقيع ، شو معنى ... ؟ رمز لطيف جدًّا ؛ أنُّو هذا الرجل ما يستحقُّ يعيش مع المصلين ، بل ما يستحقُّ يعيش مع الأحياء ... ليش ؟ عم يؤذي المسلمين والملائكة .

السائل : ... .

سائل آخر : طيب ؛ كيف بدو يسوي ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : ... .

الشيخ : حبيبي ، هو قال هيك مشان يلفت أنظارهم أنُّو هو مجرم كبير ؛ لأنُّو حضر في المسجد بريحته الكريهة ، لكن هو مش فاهم ... رح يهرب من المقبرة ويطالعوه من المقبرة ؛ يعني طلاع برَّا مو هاد محلَّك !! ... إلى آخره ، فأدلَّة - أخي - شرب الدخان كثيرة ، عرفت الآن في ضرر وفي إضرار ، وتجلَّى لك أن الإضرار هنا بمعنى التَّحريم الأكيد ؛ لأنُّو يؤذي المؤمنين برائحته الكريهة . بعدين في دليل آخر ؛ وهو إضاعة المال ، وحرَّم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال ، ومنع وهات ، ووأد البنات ؛ شايف ؟ نهى عن إضاعة المال ، أنت أظن متأكِّد أنُّو اللي يشرب دخان ... .

Webiste