تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل للتصوُّف الذي يذهب إليه عشرات الطرق وألوف ا... - الالبانيالشيخ : الآن أنا أرجع إلى اقتراح أبو عدنان بعدما رأيتم ورأى الأستاذ الذي مضى آنفًا أنُّو يكون في موضوع الاجتهاد والتقليد والاتباع وما يتطرَّق من البحث ح...
العالم
طريقة البحث
هل للتصوُّف الذي يذهب إليه عشرات الطرق وألوف المشايخ قديمًا وحديثًا أوَّلًا : مفهوم واضح موحَّد ، وثانيًا : وعليه دليل ولو ظاهر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الآن أنا أرجع إلى اقتراح أبو عدنان بعدما رأيتم ورأى الأستاذ الذي مضى آنفًا أنُّو يكون في موضوع الاجتهاد والتقليد والاتباع وما يتطرَّق من البحث حول ذلك ، هل التصوُّف الذي يتبنَّاه عشرات الطرق مفهوم على الأقل ؛ يعني أنا قنوع بالسؤال ، وسؤالي واضح .

السائل : نعم .

الشيخ : ... .

السائل : ظاهر النص .

الشيخ : ظاهر النص .

سائل آخر : كلاهما معًا .

الشيخ : أقول : هل للتصوُّف الذي يذهب إليه عشرات الطرق وألوف المشايخ قديمًا وحديثًا مفهوم واضح موحَّد وعليه دليل ولو ظاهر ؟ أظن أكرِّر على مسامعك ؛ هنا شيئين : الشيء الأول : له مفهوم موحد ، ثم عليه دليل ظاهر ؛ فأرجو أن نبدأ بالمفهوم الموحد ؛ تعتقد أنت له مفهوم موحد ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ومطبَّق كذلك موحَّد ... ؟

السائل : مطبَّق كما أنت قلت ... .

الشيخ : أنا أسأل ، أقنع منك تقول لي : لا .

السائل : إي ، إيش أنُّو إي ؟

الشيخ : أنُّو مش مطبَّق .

السائل : مش مطبَّق ؟ مطبَّق عند البعض والحمد لله .

الشيخ : لِكْ يا أخي ، ما عم أقول لك : عند البعض .

السائل : نعم ، عند الجميع .

الشيخ : جميع مَن يتبَّناه .

السائل : هناك مَن شذَّ عنه .

الشيخ : هذا هو ، فالآن هذا مفهوم التصوُّف من أين جاء ؟

السائل : ممَّا استنبطه أهل العلم مِن فعل الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ومن ظواهر النصوص القرآنية .

الشيخ : آ ، سمِّ لي العلماء الذين استنبطوا هذا المفهوم ، وأنا مش راغب الآن أسمع منك المفهوم .

السائل : أنا مستعد .

الشيخ : طيب .

السائل : أبو حنيفة بعينه كان رجل عالم التصوف بعينه ؛ ففعله عين استنباط .

الشيخ : هذه دعوى ، بينما أنا أطلب الدليل - بارك الله فيك - .

السائل : صاحب " الحاشية " نَقَلَ الدليل .

الشيخ : وأنت تفرِّق بين الدعوى والدليل .

السائل : صاحب " الحاشية " نَقَلَ الليل .

الشيخ : إيش صاحب " الحاشية " ؟

السائل : صاحب " حاشية ابن عابدين " .

الشيخ : أنا إيش طلبي منك ؟

السائل : أن تقول : أين الدليل على هذه الدعوى ؛ قلت لك : صاحب " الحاشية " نَقَلَ لنا ... .

الشيخ : إيش قال صاحب " الحاشية " ؟

السائل : صاحب " حاشية ابن عابدين " .

الشيخ : يا أخي ، وضِّح ماذا قال ؟ ماذا فعل ؟

السائل : قال أنَّ أبا حنيفة أخذ الطريقة وأخذ الشريعة عن " معروف الكرخي " ، وقد أعطى الطريقة وما إلى ذلك في الجزء الأول من " حاشيته " .

الشيخ : جميل ، مسجَّل هذا الكلام الآن ؟

السائل : مسجَّل .

الشيخ : هكذا جاء في ... أخذ الطريقة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أبو حنيفة أخذ الطريقة ممَّن ؟

السائل : من " معروف الكرخي " ومن " داود الطائي " .

الشيخ : والطريقة هذه ما هي ؟

السائل : التصوف .

الشيخ : ما هو التصوف الذي أخَذَه أبو حنيفة ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : السؤال السابق ما هو ؟

السائل : الأمور التي تتعلق بمرتبة الإحسان ؛ أن تعبد الله كأنك تراه .

الشيخ : وأبو حنيفة الإمام بحاجة إلى أن يأخذ الإحسان من " معروف الكرخي " ؟

السائل : إنما العلم بالتعلُّم .

الشيخ : معليش ، ما أجبتني .

السائل : أجبتك ؛ إنما العلم بالتعلُّم .

الشيخ : يعني ... أبو حنيفة إمام من أئمة المسلمين بيأخذ علم من علم المسلمين مِن رجل ليس معروفًا بالعلم عند أهل العلم ؛ أنت تعتقد هذا " معروف الكرخي " ؟

السائل : سيدي ، كل فَهْم وكل علم له أهله ؛ أليس كذلك ؟ فإذا كان " داود الطائي " من أهل العلم في هذا الفَهْم ، وأبو حنيفة تلقَّى هذا العلم عنه .

الشيخ : ما هو هذا العلم ؟ أنت تقول ... .

السائل : علم الإحسان .

الشيخ : الإحسان هذا علم موجود في علم الكتاب والسنة ولَّا لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب ، مو إمام من أئمة المسلمين ... ؟

السائل : ... وكيف وصل إمامًا إلا بالتعلُّم على العلماء ومنهم هذا العالم ؟!

الشيخ : ما هو الذي تعلَّمَه ؟ أنت تقول : كلمة التصوف .

السائل : تعلَّم مرتبة الإحسان التي بُنِيَ التصوف .

الشيخ : وضِّح ما هي مرتبة الإحسان ؟

السائل : أن تعبد الله كأنك تراه .

الشيخ : هذا ما يحتاج إلى توضيح ؛ هو موجود في نفس الحديث .

السائل : عندما نقول : الإسلام أن تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وقلنا : لا يحتاج إلى توضيح لَمَا احتجنا إلى كتب الفقه كلها .

الشيخ : شو هذا الكلام يا شيخ ؟!!

السائل : أين الكلام ؟

الشيخ : اسمح لي ، كلامك ... الإحسان ليس حكم عملي حتى يحتاج إلى بسط وشرح وتعلُّم ، الإحسان أمر قلبي ، وشُرِح في نفس الحديث ؛ أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ؛ فما الذي تعلَّمَه أبو حنيفة الإمام الأعظم من معروف الكرخي الذي لا يصفه أحد من علماء المسلمين بأنه إمام ؟

السائل : نعم ... .

الشيخ : الجواب : ما الذي تعلَّمه من مرتبة الإحسان ؟

السائل : الجواب : أليست العلوم هذه القلبية - أيضًا - أصبحت لها علومها وقوانينها وأساليب الوصول إليها ؟

الشيخ : متى ؟

السائل : نعم ؟ ... من عهد التابعين .

الشيخ : لا .

السائل : لِمَ ؟

الشيخ : لا .

السائل : لِمَ ؟

الشيخ : لأنك ما زلت .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، أنت تقول : لِمَ ؟ أنا أجاوبك .

السائل : تفضل .

الشيخ : لأنك تنسب إلى الصحابة أقل شيء يُقال : أنه غير معروف ، فهات لنشوف ؛ هالتنظيم هاد وهالاستنباط ... حتى صار بيننا .

السائل : ... .

الشيخ : حتى صار علمًا من العلوم .

السائل : عظيم .

الشيخ : إذًا تفضل لنشوف .

السائل : عظيم ، لو علمنا مدلول معنى التصوف ومدلوله كما قال أستاذنا : العبرة ليس بالمصطلح ، العبرة بمعاني المصطلح موجود أو غير موجود ؟ في بداية كلامي ؛ عندما نحدد معنى هذا المصطلح ، ثم نرى هل معنى هذا المصطلح كان يعيشه الصحابة - رضي الله عنهم - أم لم يكونوا يعيشوه ؟

الشيخ : طيب ، ويعيشه الرسول - عليه السلام - .

السائل : عليه الصلاة والسلام ، فإن كانوا يعيشونه فلا مشاحة في المصطلحات عند ... .

الشيخ : هذا كله من البدهيات .

السائل : ... .

الشيخ : فهات لنشوف .

السائل : ... .

الشيخ : هات لنشوف .

السائل : إذا كان التصوف هو عين الإخلاص ، إذا كان التصوف هو علم الشكر لله ، إذا كان التصوف هو علم المحبة ، هو علم ... ، هو التوبة ، هو الرضا في كل حال عن الله - تعالى - ؛ فلا شك حين ذاك أن هذه المعاني كان يعيشها الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ، ويعلِّمها لأصحابه الكرام ، وكان الصحابة الكرام يعيشونها في كل أحوالهم ، وهو ما ندعو إليه الناس وما نراه تصوُّفًا .

الشيخ : إذًا معنى كلامك كل الصحابة صوفية ، وكل الأئمة الأربعة والأربعين والأربع مئة كلهم صوفية ؟!

السائل : رضي الله عنهم ، بلا شك ، الحمد لله .

الشيخ : كلهم صوفية ؟

السائل : ... ذكرت بهذا المعنى .

الشيخ : والإمام أحمد صوفي أيضًا ؟

السائل : الله الله ! ألم يقل الإمام أحمد ؟

الشيخ : لا لا ، نحن ما عم نناقشك الآن فيما قلت أنت الإخلاص وما الإخلاص .

السائل : ولَّا بإيش تناقشني ؟

الشيخ : بدي أناقشك بالإضافات التي أُلحِقَت .

السائل : أي إضافات ؟

الشيخ : ستأتي .

السائل : أي إضافات أينها ؟

الشيخ : خليني أكمِّل كلامي .
إذًا كل العلماء وكل الصحابة بل كل المسلمين يجب عليهم أن يكونوا صوفيين .

السائل : ونحن متفقون .

الشيخ : في هذا المعنى .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، فلماذا امتاز هذا العلم وخرج عن علم الكتاب والسنة دون إيش ؟ دون أن يتبنَّاه ناس دون ناس ؟

السائل : ... .

الشيخ : إذا كان هذا هو مفهومهم التصوف ؟ فالواجب على كل مسلم ... يكون مخلص ، يكون مراقب ربِّه ، يكون مستقيم ؛ إلى آخره ، هذا شيء ما يتميَّز فيه إنسان أي إنسان .

السائل : سيدي ، أنت قرَّرت أمس خطير جدًّا ؛ قلت : لماذا هذا العلم خَرَجَ عن الكتاب والسنة ؟ ... .

الشيخ : أنا ما قلت : خرج عن الكتاب والسنة ، خرج عن إيش ؟ عن العلم الذي يتدارسه العلماء وأَخَذَ هذا الاسم ، شايف شلون ؟

السائل : لماذا أخذ هذا المصطلح ؟

الشيخ : أنا أقول : أنُّو لما أخذ هذا الاسم ليس يعني ما قلت فقط ؛ لأنُّو هذه أشياء مبثوثة في كتب العلماء كلها .

السائل : متى بُثَّ ؟

الشيخ : مِن يوم أنزل الله القرآن ، هَيْ ما فيها ... .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... أي كتب ؟ ... الإخلاص والمحبة ، ثم تحوَّلت هذه التوجيهات النبوية إلى علوم مقنَّنة كما ... مثلًا : علم النحو في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : معليش ، معليش .

السائل : علم ... علم الحديث في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن ... .

الشيخ : هذا مو هون سر السؤال يا سيدي .

السائل : إذًا أين سرُّه ؟

الشيخ : أنا أقول لك : تسمية هذه الخصال التي يجب على كل مسلم أن يتخلَّق بها بالتصوف ما في داعي له .

السائل : ما في داعي له ، لكن موجود .

الشيخ : اسمح لي ، لكن الواقع - هنا تتمة الكلام - ؛ لكن الواقع المشاهد أنُّو كل الصوفية في كل جماعة لهم طريقة ، كل جماعة لهم منهاج لهم أسلوب لهم كذا إلى آخره ، فمو واقفين عند هذه القيود التي جميع المسلمين ... على وجوبها ، لا شك ... .

السائل : أين الكتب التي ... ؟ في عندك ... .

الشيخ : لنكمِّل كلامنا .

السائل : تفضل .

الشيخ : الآن هل أنت تعتقد أنُّو هناك من الصوفية مَن يُدخِل في موضوع التصوف مو في موضوع - مثلًا - الإخلاص ؛ قد يُدخله في موضوع المراقبة ما هو مسمَّى بوحدة الوجود ؟ تعتقد أنُّو في ناس قالوا بهذا ولَّا لا ؟

السائل : مَن قال بوحدة الوجود نحن بريئون من قوله .

الشيخ : معليش ، أنا مو هذا سألتك ؛ تعتقد أنُّو موجود هذا ولَّا لا ؟ ما سألتك : ماذا تعتقد في هذا الذي يعتقد هذا ؟

السائل : تعتقد أنه موجود مثل هذا ؟ ... .

الشيخ : أيوا ، في الفقه .

السائل : مثل هؤلاء ... .

الشيخ : طيب .

السائل : فماذا قال في أهل الفقه ... ؟

الشيخ : معليش ، معليش سيدي معليش ، وجود ناس يتبنَّون القول بوحدة الوجودة ويتسمَّون بالتصوف ، شايف ؟ أليس هذا مدعاة لإدخال هذه في الخصال التي ذكرتها أنت ، وهي خصال ... فيها ؛ لذلك أنا قلت لك هدلول الصحابة كذا وكذا والأئمة و إلى آخره ؛ هل هذه التسمية حين ذاك تبقى سليمة مع وجود جماعات كثيرة على مرِّ السنين والأيام يدخل فيها باسم التصوف ما ليس من الإسلام إطلاقًا ؟ وليس هذا المثال وأنت تعرف أمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا .

السائل : الجواب سيدي .

الشيخ : الجواب عن ماذا ؟

السائل : أنت تقول لي : بل هذا ... .

الشيخ : إي ، لكن أنا بقى بدي أكمِّل لك .

السائل : تفضل .

الشيخ : في ناس .

السائل : يجيك - أستاذ - السؤال أنُّو تقرير ، يُقرَّر في أذهان السامعين كأنه تقرير .

الشيخ : وأنت ح تجاوب عن إيش ؟

السائل : ... .

سائل آخر : ما هي وحدة الوجود ؟

السائل : تفضل سيدي .

الشيخ : إذا كان وحدة الوجود موجودة عند بعض الناس فنحمد الله على ذلك .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : ... مصيبة من المصائب .

السائل : نعم .

الشيخ : وحدة الوجود أن وصل بعض المستغرقين في التصوُّف إلى تصور الخالق والمخلوق شيئًا واحدًا ، وهذا صريح في كتب جماعة معروفين ، وهؤلاء الجماهير المسلمين ... نعيشه على الأقل نحن في سوريا في قمة المتصوفين ، وموجود بعد ذلك ما يسمُّونه بـ " المرابطة " ، وما أدري إذا كنتم على معرفة على هذه " المرابطة " ، أو ما يسمِّيه بعض الأعاجم بلكنتهم الأعجمية " رابطة شريف " ، هذه الرابطة ... أن الشَّيخ يصل إلى مرتبة الإحسان فيجب أن يصل إلى ذلك بواسطة ... وليس هذا فقط ، وإنما بمراقبة الشَّيخ حينما يذكر الله - تبارك وتعالى - ، وحينما يذكر يجب أن لا يستحضر إلا صورة الشَّيخ ، ويغيب عن كل شيء حتى خالق الكون كله ، وإنما يراقب الشَّيخ ، وعندهم فلسفة عجيبة جدًّا ، وساعَدَتْهم الآن بعض الوسائل الحديثة على ... هذه الملاحظات ... فكانوا يُلقَّنون أنُّو الشَّيخ لازم المريد لما يتوجَّه إليه يلاحظ أن الشَّيخ خرج من قلبه أنبوب النور واتصل بقلب المريد ؛ فهو يمدُّه ، فإذا استمر المريد في ذكر الله - عز وجل - على هذه الطريقة وصل إلى الله - تبارك وتعالى - .
الآن بعض صور هؤلاء الشيوخ تُوضع في صدر المكان ، ويوزِّع عليها نور بسيط ، بينما تُقطع الأنوار كلها في الغرفة ، و ... يغمِّض عيونه ، ولا يكتفي بهذا ؛ يضع رأسه بين ركبتيه ، وكل شوي يستحضر الصورة والنور المُسلَّط عليها .

السائل : رأيت هذا بأمِّ عينك ؟

الشيخ : نعم .

السائل : رأيت ذلك بأمِّ عينك ؟

الشيخ : نعم ، نعم مرارًا وتكرارًا .

السائل : ... .

الشيخ : أنت ما سمعت هذا من ثقة ؟

السائل : لأول مرة أسمع ... على الأقل .

الشيخ : ... وما قبلها ؟

السائل : ما قبلها سمعناه ممَّن يتَّبعون .

الشيخ : ممَّن ؟

السائل : ممَّن يتَّبعون التصوف و ... .

الشيخ : لا يا سيدي ؛ إذًا تعال إلينا إلى الشام وأظهر حالك أنك أنت بحاجة لتلقِّي الطريق حتى ندلَّك على مَن يلقِّنك هذا التلقين .

السائل : على كلٍّ سيدي ... قبل قليل .

الشيخ : اسمح لي شوية ... .

السائل : أنَّ فِعْلَ الرجل ليس حجة ، فعل الرجل ليس حجة .

الشيخ : لا ، بس ليش عم تسأل إذًا أنُّو هذا موجود ولَّا لا ؟ فلما قلنا لك ... .

السائل : لأنُّو ... في عقول السامعين أشياء ليست بصحيحة .

الشيخ : لا ، صحيحة يا سيدي ، أنت ... .

السائل : ... .

الشيخ : أنت ما رأيت ؛ ولذلك أنا بناءً على ما رأيت . معليش ... عم نجيب أمثلة ، انتقلت من هذا الذي ... إلى الذي رأيت وسمعت ، ما تعلم أنُّو في كتب " النقشبندية " مقرَّر أنُّو المريد يراقب الشَّيخ في ذكره .

السائل : أنا ما قرأت ... " النقشبندية " بالحق .

الشيخ : وماذا نفعل إذا قلنا لك : اقرأ كتب " النقشبندية " ؟

السائل : على كل حال أنا أقول لك شيء : نحن نحتكم في كلِّ أمر التصوُّف إلى الكتاب والسنة .

الشيخ : ليس بحثنا هنا يا سيدي ، بحثنا دراسة وضع العالم الإسلامي الذي وجَّه بهذا الذي تفهم التصوف ، وأقول أنا : التصوف ليس له مفهوم متفق عليه بين المسلمين ؛ ولذلك لما أنت بدك تتكلم بالتصوف أنا أنصح لا تتكلم بالتصوف ؛ لأنك أنت تقول : التصوف الإخلاص لله - تعالى - ، التصوف الإحسان الوصول لمرتبة الإحسان . المراقبة لله ... فتكلَّم عن هذه الكلمات اللي هي موضع اتفاق بين جميع المسلمين ، لا تتكلم عن التصوف ؛ لأن التصوف له دلالات مختلفة ، قد يكون دلالة التصوف في هذه البلدة غير دلالته في خارج هذه البلدة مش في سوريا ، قد يكون مفهوم التصوف في سوريا غير مفهومه في الجزائر ومراكش وهديك البلاد وإلى آخره .

السائل : على كلٍّ .

الشيخ : لكن . إذا سمحت ، مفهوم الإخلاص ما فيه خلاف ... مراقبة الله والإحسان بأنك تعبد الله ما في ، عم أقول لك : كل الأشياء التي أنت ذكرتَها أنُّو لما قلتها : أنا أدعو للتصوف ؛ لأني أعتقد أنُّو ليس هذا هو فقط التصوف ؛ ففي هناك أشياء مضافة إلى التصوف منها ما هو الكفر بعينه وضربت لك مثلًا وحدة الوجود ، وأشياء إن لم تكن مثلَها فهي قريب منها ، وهي بدل محاولة المريد لإيصاله إلى مرتبة الإحسان ... ما عندك خبر مثلًا : نحن نعيش في هذا الجوِّ ويُساقون باسم التصوف ، لما تسأل عن التصوف يجيب لك كلمات ما في خلاف فيها ، لما تدرس التصوف في واقع هؤلاء الناس بتلاقي غير ذلك ، أنا أضرب لك مثل آخر من الأمثلة ؛ أنت تعلم أنُّو كثير من الذين ينتمون إلى التصوف وإلى طريق من الطرق يقفون ... .

Webiste