تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الجمع بين الصلوات في المراكز أو المؤسسا... - الالبانيالسائل : الصلاة في المركز في المؤسسة أو دائرة حكومية شو حكم الجمع بين صلاتين بين الظهر والعصر ؟الشيخ : ... في مكان ما يلحق حكم صلاة الجماعة في هذا التسج...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الجمع بين الصلوات في المراكز أو المؤسسات أو الدوائر الحكومية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الصلاة في المركز في المؤسسة أو دائرة حكومية شو حكم الجمع بين صلاتين بين الظهر والعصر ؟

الشيخ : ... في مكان ما يلحق حكم صلاة الجماعة في هذا التسجيل إذا سجلته ... الجمع في مكان ما يلحق حكم صلاة الجماعة في ذاك المكان فإن كانت الجماعة في ذاك المكان واجبة جاز الجمع وإن كانت الجماعة في ذاك المكان غير واجبة وغير الواجب إما أن يقال إنه غير جائز ، والذين يجمعون هناك يكونوا آثمين أو ما هم آثمين جمعهم جائز لكنه غير واجب ، فإذن الجمع يكون مع الجماعة والواجبة ، هذا كلام في ظني مفهوم لكن يحتاج إلى زيادة توضيح وبيان بمثال بسيط الجمع في شركة من الشركات في غرفة من الغرف الي هناك ، الآن أنا أطبق الكلام الذي أجملته آنفًا وقلت إنه ظاهر لكن يحتاج إلى توضيح صلاة الجماعة في هذه الشركة إمام أن تكون جائزة أو غير جائزة فإذا كانت غير جائزة فالجمع غير جائز واضح ، نأتي بالتفصيل الآخر أن الصلاة في تلك الشركة جائزة فنقول إذا كانت جائزة فهل هي واجبة أو غير واجبة فإذا كانت واجبة جاء الجمع وإذا كانت غير واجبة بل جائزة فالجمع غير واجب ، أيضًا النقطة هذه تحتاج إلى شرح فأقول متى تكون الجماعة واجبة في تلك الشركة ومتى لا تكن ؟ أقول إذا لم يكن هناك مسجد قريب يسمع الأذان العادي مش بمكبر الصوت أي هو ليس بعيدًا عنهم بعدًا لو أذن المؤذن على ظهر المسجد لا يسمع أذانه فإذا كان يسمع أذان مثله ، فصلاتهم جماعة في الشركة غير جائز لأنهم أخلوا بالواجب إجابة نادي الله وإذا كان ليس حوله مسجد فحينئذٍ تكون صلاتهم جماعة الشركة واجبة وبالتالي يكون جمعهم جائزًا إلى هنا واضح ؟

السائل : ... .

الشيخ : إلى هنا واضح .

السائل : نعم .

الشيخ : اسمع لأنه بقي شيء أخير ، إذا كان الجمع يتطلب خروج الموظفين إلى الهواء إلى الشمس إلى البرد إلى الثلج إلى آخره يجمعون وإلا فلا ، يعني مثل بعض دوائر الدولة ينتقلوا من غرفة لغرفة لغرفة ما بيخرجوا بالهواء إطلاقًا ولا يتعرضون لبرد ولا لمطر ولا لأي شيء ونفترض أن صلاتهم الجماعة من النوع الجائز لأنه ليس عندهم مسجد قريب هؤلاء لا يجوز لهم الجمع لأن الجمع ما هو المقصود فيه ؟ المقصود فيه تحصيل فريضة الجماعة بتوفير مشقة التعرض للمطر أو للثلج أو للبرد أو نحو ذلك ، هؤلاء ليسوا كذلك ، إذا نظرت إلى هذه المجموعة من الشروط حينئذٍ تعرف متى يمكن الجمع في الشركة أو الدائرة ومتى لا يمكن أظن الآن هالي كان في بالك من السؤال طاح ، طاح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا عاقبة الصابرين .

Webiste