تم نسخ النصتم نسخ العنوان
العلامة الثانية وهي الدخان ، وما يتعلق به وبما... - الالبانيالشيخ :  طلوع الشمس من مغربها أو الدخان  .الدخان - أيضًا - من أشراط الساعة ، ولكن يجب أن نلاحظ هنا شيئين اثنين ؛ الشيء الأول أنه لم يأتِ في السنة الصحيح...
العالم
طريقة البحث
العلامة الثانية وهي الدخان ، وما يتعلق به وبماهيَّته .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : طلوع الشمس من مغربها أو الدخان .
الدخان - أيضًا - من أشراط الساعة ، ولكن يجب أن نلاحظ هنا شيئين اثنين ؛ الشيء الأول أنه لم يأتِ في السنة الصحيحة كبير شيء يُذكر في وصف هذا الدخان الذي يكون من أشراط الساعة ، لكن الظاهر أنه دخان يعمُّ الناس جميعًا ؛ يعني كما لو تصوَّرنا يعني أن غازًا مخنقًا من هذه الغازات التي يتضارب بها الكفار اليوم في الاستكثار منها إرهابًا لأعدائها ، وقد يتصوَّرون أنه إذا أُلقِيَ منها بعض القنابل لَأهلكت الحرث والنسل ، فهذا الدخان يكون من الله - عز وجل - وليس بواسطة أيِّ إنسان كطلوع الشمس من مغربها ، فالظاهر أن هذه الآية الدخان يكون عامًّا وشاملًا لأهل الأرض ، ولكن الله - عز وجل - يعامل المؤمنين به معاملة خاصَّة كمثل ما يعاملهم يوم يأذن بإقامة الساعة على أهل الأرض ، وقد جاء في الأحاديث الصحيحة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق . وفي حديث آخر قال : لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض مَن يقول : الله الله .
عرفتم من هذا الحديث أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما ذكر الدخان فَهِمْنا منه أنه بلاء كبير يُحيط بأهل الأرض جميعًا ، لكن لا نستبعد أن يعامل الله - عز وجل - عبادَه حين ذاك بمعاملة يستثنيهم مما يصيب الكفار من ضنك العيش والحياة والشِّدَّة والعذاب بسبب هذا الدخان ؛ كما جاء في بعض الأحاديث السابقة أن الله - عز وجل - إذا أراد أن يُقيمَ الساعة أرسل ريحًا طيِّبة فقبضت روح كلِّ مسلم على وجه الأرض ، فلا يبقى إلا شرار الخلق ، وعليهم تقوم الساعة .
ولعلي في الفرصة الأخرى فقد ذكر الحافظ ابن كثير في آية : فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ؛ قد ذُكِرَ في تفسير هذه الآية بعض الأحاديث الواردة في الدخان التي هي شرط من أشراط الساعة ، إلا أن هذه الأحاديث لا تخلو من ضعف ، وإن كان هو - أعني الحافظ ابن كثير - قد ذهب إلى تقوية وتجويد بعضها ، لكني تبيَّن بدراسة عاجلة أنه غيرُ مصيب في ذلك ، ولكن يحتاج الأمر بعد إلى زيادة تحقيق في تلك الأسانيد ، ولعلي آتيكم بالجواب في درس آخر إن شاء الله .

Webiste