تم نسخ النصتم نسخ العنوان
درس " الترغيب والترهيب " ، شرح حديث خباب بن ال... - الالبانيالشيخ : حديثنا الليلة عن خبَّاب بن الأرت ، وهو صحابي جليل ، يقول : " هاجَرْنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نلتمس وجه الله ، فوقع أجرنا على ا...
العالم
طريقة البحث
درس " الترغيب والترهيب " ، شرح حديث خباب بن الأرت قال : " هاجَرْنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نلتمس وجه الله ، فوقع أجرنا على الله ، فمنَّا مَن مات لم يأكل من أجره شيئًا ، منهم مصعب بن عمير قُتِلَ يوم أحد " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حديثنا الليلة عن خبَّاب بن الأرت ، وهو صحابي جليل ، يقول : " هاجَرْنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نلتمس وجه الله ، فوقع أجرنا على الله ، فمنَّا مَن مات لم يأكل من أجره شيئًا ، منهم مصعب بن عمير قُتِلَ يوم أحد ، فلم نجد ما نكفِّنه به إلا بردة إذا غطَّينا بها رأسه خرجت رجلاه ، وإذا غطَّينا رجلَيه خرج رأسه ، فأمَرَنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أن نغطِّيَ رأسه وأن نجعل على رجليه من الإذخر ، ومنَّا من أينعت له ثمرته فهو يهدبُها " . رواه البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود باختصار .
يفسر المؤلف بعض غريب هذا الحديث فيقول : البردة : كساء مخطَّط من صوف وهي النَّمرة . أينعت : بياء مثنَّاة تحت بعد الألف ؛ أي : أدركت ونضجت . يهدبُها : بضم الدال المهملة وكسرها ؛ يعني يصح فيه الوجهان : يهدُبها ويهدِبها ؛ أي : يقطعها ويجنيها .
يقول خبَّاب - رضي الله عنه - : هاجرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نلتمس وجهَ الله ؛ يعني أنهم كانوا يجاهدون في سبيل الله مخلصين له الدين ، هذا شأن الصحابة كقاعدة ، وذلك لا ينفي أن يكون فيهم مَن كان يجاهد لغير وجه الله - عز وجل - ، وهذا طبيعة البشر أنه لا يمكن أن يُوجَدوا جميعًا كلهم على قلب واحد في الإخلاص والطاعة لله - عز وجل - ، لكن لا شك أن عامة الصحابة هذا وصفُهم كما يقول خباب بن الأرت - رضي الله تعالى عنه - لا يبغون إلا وجه الله ، فما يُقال في بعض كتب التاريخ في العصر الحاضر ممَّن لا خلاق لهم أو لا دين لهم من اتِّهامهم أن الفتوحات الإسلامية الأولى إنما كان الباعث عليها هو حبّ الدنيا وجمع المال ؛ فهذا مع أنها دعوى مجرَّدة لا دليل عليها ؛ فالواقع يشهد بأن الأمر كان على النقيض من ذلك تمامًا ، والأدلة على هذا كثيرة في التاريخ الإسلامي الصحيح ، وهذا الحديث الذي بين أيدينا الآن من تلك الأدلة ، فهو يصرِّح فيقول : هاجرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نلتمس وجه الله ، فوقع أجرنا على الله .

Webiste