تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم إلقاء السلام على الكافر . - الالبانيالشيخ : سمعتم في الحديث :  من المسلم على المسلم  ؛ فهذا قيدٌ خرج به أنه لا يجب على المسلم أن يُلقِيَ السلام المسلم ، أو بعبارة أخرى السلام الإسلامي لا ي...
العالم
طريقة البحث
حكم إلقاء السلام على الكافر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : سمعتم في الحديث : من المسلم على المسلم ؛ فهذا قيدٌ خرج به أنه لا يجب على المسلم أن يُلقِيَ السلام المسلم ، أو بعبارة أخرى السلام الإسلامي لا يجب عليه أن يُلقِيَه على غير المسلم ، بل هذا بمفهوم هذا القيد : المسلم على المسلم ، أو حقُّ المسلم على المسلم مفهوم الصفة ، لكن هناك حديث صريح يؤكد هذا الحكم المفهوم من هذا الوصف لهذا الحديث الصحيح ؛ ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتُمُوهم فاضطرُّوهم إلى أضيق الطرق ، هذا حديث في " الصحيحين " .
وهناك حديث آخر أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال ما معناه : إنَّا ذاهبون إلى يهود ؛ فلا تبدؤوهم بالسلام ، وإذا سلَّم أحدهم عليكم فقولوا : وعليكم .
الشاهد : أن هذا الحكم من حقِّ المسلم على المسلم أن يبادره بالسلام ، وليس هذا من أدب المسلم مع الكافر ؛ ولذلك فيخطئ كثير من الناس حينما يلتقون مع رجل ليس منهم ليس مسلمًا فيسلِّم عليه السلام الإسلامي ؛ فيخالف بذلك الحديثين السابقين .

Webiste