تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الفيديو إذا كان يستخدم لأغراض شرعية ؟ - الالبانيالسائلة : ممكن أسألكم فضيلة الشَّيخ .الشيخ : إي تفضلي .السائلة : بالنسبة لحكم الفيديو هلأ بالوقت الحالي إذا كان الفيديو يستخدم لأغراض شرعية ، يعني الآن ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الفيديو إذا كان يستخدم لأغراض شرعية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائلة : ممكن أسألكم فضيلة الشَّيخ .

الشيخ : إي تفضلي .

السائلة : بالنسبة لحكم الفيديو هلأ بالوقت الحالي إذا كان الفيديو يستخدم لأغراض شرعية ، يعني الآن أنا سمعت أن في واحد أخ بيقول أنه سمع أن في السعودية قالوا حكم الفيديو كتصوير يعني مثل حكم الصورة الفتوغرافية هل هذا صحيح ؟

الشيخ : إي بس ما كمل البيان من عندك ، متل حكم الصورة الفوتوغرافية ، فهل الصور الفوفوغرافية تجوز مطلقًا ؟.

السائلة : لا تجوز مطلقًا .

الشيخ : فيما سمعت فيما تنقلين عن السعودية .

السائلة : نعم .

الشيخ : هل أباحوا الصور الفوتوغرافية مطلقًا ؟

السائلة : والله أنا ما سمعت الفتوى عن الصور الفوتوغرفاية بس أنا سمعاني شريط حضرتك بالنسبة للصورة للتصوير يعني ، لكن ما سمعت منكم أي كلام عن الفيديو يعني ما سمعت ولا شريط عن الفيديو ، أنا هون مهتمة الي بيسمع أشرطة فيديو للتعليم ولا منا مباحة ؟

الشيخ : إذن دعينا والسعودية .

السائلة : حاضر ، يعني شو حكمه الآن بالنسبة لأشرطة التعليم بالذات أنا عمبسمع أشرطة مشان أعلم الأطفال فيهن ، في أشرطة هون جيدة بالنسبة للأطفال للتعليم ، هل مباحة ولا غير مباحة ؟

الشيخ : اسمعي .

السائل : نعم .

الشيخ : الصور أصلها التحريم . أهل .

الشيخ : نعم .

الشيخ : طريق طريق للميأهل .

الشيخ : أيوا يتفضل يتفضل مفتوح .

الشيخ : روح ، سمعاني أم عمر .

السائلة : نعم يا فضيلة الشيخ .

الشيخ : الصور الأصل فيها التحريم ، ولا يجوز منها شيء إلا ما اقتضته الضرورة ولا يوجد هناك ما يغني عن الصورة ، قيدين ، أرجو أن تنتبهي لهما ، القيد الأول : ما اقتضته الضرورة ولا يوجد شيء آخر يغنينا عن الصورة .

السائلة : نعم .

الشيخ : إلى هنا مفهوم .

السائلة : مفهوم .

الشيخ : كذلك الفيديو .

السائلة : نعم .

الشيخ : والفيديو من حيث الأصل ، أشد تحريمًا من الصور الشمسية لماذا ؟ لأن فيها مضاهات لخلق الله أكثر .

السائلة : نعم .

الشيخ : الصورة الشمسية فيها مضاهات لخلق الله أكثر من الصورة اليدوية ، ما أدري هذا الكلام واضح عندك ؟ لأن بدي أبني عليه .

السائلة : واضح بس في نقطة فضيلة الشيخ بالنسبة للصورة اليدوية .

الشيخ : قبل النقطة .

السائلة : أنا مستوعبي أن المضاهات الإنسان عميرسم رسم الله - سبحانه وتعالى - ما خلقه هو نفسه هالشكل هذا .

الشيخ : لكن بالنسبة للصورة الفوتوغرافية وبالنسبة للفيديو هي نسخة طبق الأصل عن المشهد نفسه الي الله - سبحانه وتعالى - خلقه فما في أي أبداع يعني ما في إضافة شيء هي بس صورة وخلص ، فأنا هذا الشيء الي ما عبقدر أستوعبه ليش محرمة أصلًا .

الشيخ : إي الله يهدينا وإياك يا أم عمروا .

السائلة : آمين يا فضيلة الشيخ ، يعني أنا عمبقدر بذهني فرق بين الصورة الي بيرسمها الرسام صحيح .

الشيخ : طيب فإذا كان الشارع الحكيم الأصنام حرمها مع أن هي مجسمة لكن هي لا تعطي مثلًا صورة الوجه في عليه شعرات صورة الشعر فلتان يمين ويسار تواليت ما تواليت إلى آخره يعني بارك الله فيك أريد أن أقصد أن مع كون الصورة المجسمة هي مجسمة لكنها ليست في بعض أجزاء الجسم دقيقة كالصورة اليدوية بالريشة أو بالقلم أو ما شابه ذلك .

السائلة : نعم .

الشيخ : خلاصة القول أنا أرى أنني أفضت معك أكثر من الازم لأن الحقيقة المسلم يجب أن يتلقى الأحكام الشرعية بدون ما يفلسفها فاهمة علي ؟ .

السائلة : نعم فهمت .

الشيخ : بدون ما إيش ؟ يفلسفها ، لكن عمبشوف أن الزمن بيضطرنا أحيانًا أنه نوضح الأمور من الناحية العقلية المنطقة فإذا ظهر لك أن الله - عز وجل - حرم الصور المجسمة والصور غير مجسمة الي كانت تنحت نحتًا وتصور باليد تصويرًا فمن باب أولى أن يكون التصوير الفوتغرافي محرم ... صورة وثانيًا من يصور هذه الصورة اسمه مصور فهذا الذي يصور بالآلة الفوتوغرافية كذك الذي يصور باليد البشرية كلاهما يسمى مصورًا وتسمى صورته صورة ، إذا عرفنا هذه الحقائق الشرعية من جهة والعقلية من جهة أخرى أقول الآن الصور الفيديو أشد تحريمًا لأنها ليست فقط تعطي الصورة التي تعطيها الصورة الفوتوغرافية بل وفيها مضاهات من حيث أنها تعطيك صورة الإنسان وهو يتكلم وهو يثير وهو يمشي وهو يحرك يده هذا غير واضح في الصورة الفوتغرافية فضلًا عن الصورة اليدوية ، لذلك نحن لا نشك بأن الفيديو أشد تحريمًا من الصور الفوتغرافية كما أننا لا نشك بأن الصور الفوتوغرافية أضد تحريمًا من الصور اليدوية ، مع ذلك هذه الصور كلها محرمة إلا ما أدت إليها الضرورة ولا يوجد لدينا لها بديلًا ، رجعت إلى كلامي الأول .

السائلة : نعم .

الشيخ : هذا ما عندي .

السائلة : يعني التعليم طالما ممكن أن يؤدى بدون الفيديو ممكن الواحد يستغنى عنه .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك .

Webiste