تم نسخ النصتم نسخ العنوان
داء المسلمين الذي حلَّ بهم اليوم ، وذكر حديث :... - الالبانيالشيخ : أما الكلمة فإني أبتدئها بحديث من أحاديث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - التي نحن بحاجة قصوى إلى أن نتذكَّر ما فيه من وصف لداء المسلمين الذي حل...
العالم
طريقة البحث
داء المسلمين الذي حلَّ بهم اليوم ، وذكر حديث : ( إذا تبايعتم بالعينة ) ، وإسقاطه على واقع اليوم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما الكلمة فإني أبتدئها بحديث من أحاديث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - التي نحن بحاجة قصوى إلى أن نتذكَّر ما فيه من وصف لداء المسلمين الذي حلَّ بهم اليوم ، واستحلُّوا عقاب الله - عز وجل - من الذُّلِّ الذي أصابهم في كثير من ديارهم ، والله - عز وجل - : لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ .
ذلك الحديث هو ما أخرجه الإمام أبو داود في " سننه " وغيره بسند يتقوَّى بغيره في اصطلاح المحدثين عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال : إذا تبايعتم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزرع ، وتركتم الجهاد في سبيل الله ؛ سلَّطَ الله عليكم ذلًّا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ، هذا حديث عظيم جدًّا ؛ لأنه ينطبق علينا - معشر المسلمين - اليوم - مع الأسف الشديد - تمام الانطباق ، وفيه ذكر الدَّاء الذي إذا أصاب المسلمين نالَهم الجزاء العادل من الله ؛ أَلَا وهو أن يسلِّط عليهم ذلًّا ، ومقابل هذا الداء ذكَرَ رسولُ الله - صلى الله عليه وآله وسلم - الدواء ، وذلك بكلمة موجزة ؛ ألا وهي قوله - عليه السلام - : حتى يرجعوا إلى دينهم .

Webiste