تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل: تقول أن بداية الإعتكاف بعد المغ... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل تقول أن بداية الاعتكاف بعد المغرب ونص الحديث يقول بعد الفجر والذين قالوا بعد المغرب إنما هم أوَّلوا وقالوا إنما بدأ الفجر للاستعداد...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل: تقول أن بداية الإعتكاف بعد المغرب ونص الحديث بعد الفجر و الذين قالوا بعد المغرب إنما أولوا وقالو إنما بدأ الفجر للإستعداد والأصل البدأبعد المغرب نرجوا التوضيح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل تقول أن بداية الاعتكاف بعد المغرب ونص الحديث يقول بعد الفجر والذين قالوا بعد المغرب إنما هم أوَّلوا وقالوا إنما بدأ الفجر للاستعداد والأصل البدء بعد المغرب نرجوا التوضيح ؟

الشيخ : التوضيح أنه إذا أطلق العشر فإنه يشمل الأيام والليالي ومن المعلوم أن أول ليالي العشر هو غروب الشمس من يوم عشرين من رمضان ولهذا أري النبي صلى الله عليه وسلم ليلة القدر أريها ليلة إحدى وعشرين ولو قلنا إن المعتكف الذي يتحرى ليلة القدر لا يدخل إلا فجر يوم الحادي والعشرين لفاته أن تكون ليلة القدر ليلة الحادي والعشرين وما أولوه كما في فتح الباري وغيره فهو تأويل صحيح ثم نقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم دخل معتكفه بعد الفجر لأنه لم يعلم أن ليلة القدر في العشر الأواخر إلا في تلك الليلة فاستأنف الاعتكاف من الفجر.

Webiste