أقوم بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملًا بقول شيخي في القراءات بأن هذا التكبير هو متواتر في القراءات العشر من طريقي " الشاطيبة " و " طيبة النشر " ، لا عملًا بالحديث الضعيف ولكن بالمشافهة ؛ فما رأيكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بهذه المناسبة - فضيلة الشَّيخ - أقول بأني أنا أقرأ للتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملًا بقول شيخي في القراءات بأن هذا التكبير هو متواتر في القراءات العشر من طريقي " الشاطيبة " و " طيبة النشر " ، لا عملًا بالحديث الضعيف ولكن بالمشافهة ؛ فما رأيكم ؟
الشيخ : رأيي أنهم يقولون متواتر ؟
السائل : هم يقولون بهذا ، ولكن .
الشيخ : ما أظن يقولون بالتواتر هذا !
السائل : هذا قول الشَّيخ " ابن الجزري " .
الشيخ : لا ، يعني قول الشَّيخ معليش ، لكن قرأته في كتاب " متن الجزري " وغيره ؟
السائل : هو وارد معروف عند القرَّاء مسلَّم به التكبير .
الشيخ : لا ، لا ليس مسلَّم به .
السائل : هو متواتر .
الشيخ : أيوا ، ليس البحث كونه مسلَّم به أو غير مسلَّم ، أنت تنقل الآن التواتر .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنُّو نحن شو نفهم تواتر ؟ نفهم أن القرَّاء يقولون : تواتَرَ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا قرأ من : وَالضُّحَى إلى آخره يكبِّر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ... الآن ما بأظن أنهم يقولون أن هذا متواتر ، يقولون باستحباب ذلك أو بشرعيَّته .
السائل : هنا أنا أذكر كلامي شيخي يعني بالنَّصِّ أنه قال : ثابت بالتواتر من طريق ... بالقراءات العشر الصغرى والكبرى .
الشيخ : على كل حال أنا بأقول الآن جواب عام ؛ أنُّو كل طالب علم يجب أن يعمل في كلام شيخه حتى يتبيَّن له خطؤه ؛ سواء كان في الفقه أو في الحديث أو إلى آخره ، ومعنى ذلك أن هذا الطَّالب ينبغي أن يُصبح أعلم من شيخه في هذه الجزئية على الأقل ، وإلا كما قلنا يعني تصير القضية فوضى لا نهاية لها .
الشيخ : رأيي أنهم يقولون متواتر ؟
السائل : هم يقولون بهذا ، ولكن .
الشيخ : ما أظن يقولون بالتواتر هذا !
السائل : هذا قول الشَّيخ " ابن الجزري " .
الشيخ : لا ، يعني قول الشَّيخ معليش ، لكن قرأته في كتاب " متن الجزري " وغيره ؟
السائل : هو وارد معروف عند القرَّاء مسلَّم به التكبير .
الشيخ : لا ، لا ليس مسلَّم به .
السائل : هو متواتر .
الشيخ : أيوا ، ليس البحث كونه مسلَّم به أو غير مسلَّم ، أنت تنقل الآن التواتر .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنُّو نحن شو نفهم تواتر ؟ نفهم أن القرَّاء يقولون : تواتَرَ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا قرأ من : وَالضُّحَى إلى آخره يكبِّر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ... الآن ما بأظن أنهم يقولون أن هذا متواتر ، يقولون باستحباب ذلك أو بشرعيَّته .
السائل : هنا أنا أذكر كلامي شيخي يعني بالنَّصِّ أنه قال : ثابت بالتواتر من طريق ... بالقراءات العشر الصغرى والكبرى .
الشيخ : على كل حال أنا بأقول الآن جواب عام ؛ أنُّو كل طالب علم يجب أن يعمل في كلام شيخه حتى يتبيَّن له خطؤه ؛ سواء كان في الفقه أو في الحديث أو إلى آخره ، ومعنى ذلك أن هذا الطَّالب ينبغي أن يُصبح أعلم من شيخه في هذه الجزئية على الأقل ، وإلا كما قلنا يعني تصير القضية فوضى لا نهاية لها .
الفتاوى المشابهة
- الآن عندما عرفنا علم القراءات إلى متى لا يعر... - ابن عثيمين
- علمت أن للقرآن عدة قراءات فما هي أفضل هذه ال... - ابن عثيمين
- هل القراءات السبع ثبتت ؟ - الالباني
- حكم القراءة بالقراءات السبع المتواترة في الصلاة - الفوزان
- ... الحكم الشرعي في المتواتر . - الالباني
- ما عدد القراءات ؟ - الالباني
- سؤال عن قراءة من القراءات . - الالباني
- ما رأيكم في التكبير عند قراءة سورة الضحى إلى آ... - الالباني
- ما رأيكم في التكبير عند قراءة سورة الضحى إلى آ... - الالباني
- أقرأ بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملا بقو... - الالباني
- أقوم بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملًا بق... - الالباني