تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل: هل قول الصحابي أوأحد الأئمة الأ... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل هل قول الصحابي أو أحد الأئمة الأربعة حجة ؟الشيخ : أما الأئمة الأربعة فليس قول واحد منهم حجة وإنما يحتج لأقوالهم لا بأقوالهم انتبه ي...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل: هل قول الصحابي أوأحد الأئمة الأربعة حجة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل هل قول الصحابي أو أحد الأئمة الأربعة حجة ؟

الشيخ : أما الأئمة الأربعة فليس قول واحد منهم حجة وإنما يحتج لأقوالهم لا بأقوالهم انتبه يا صاحب النحو للفرق بين العبارتين ويش الفرق بينهما ؟ أعيد أقول أقوال الأئمة الأربعة ليست بحجة وإنما يحتج لأقوالهم لا بأقوالهم.

السائل : أقوالهم تحتاج لدليل ولكن ليست بدليل يحتج به.

الشيخ : تمام يعني إذا قالوا قولا نقول لهم هاتوا الدليل لأن أقوالهم يحتج لها ولا يحتج بها صحيح أن مثل هؤلاء الأئمة لأقوالهم الوزن والقيمة ومخالفتها تحتاج إلى معرفة أنها تخالف الدليل وليس معنى ذلك أن نرفض كل ما قالوا لكننا لا نحتج بقول أحد من الأئمة على أحد وأما الصحابة رضي الله عنهم فقد قال بعض العلماء : إن أقوالهم ليست بحجة وقال بعض العلماء : إن أقوالهم حجة وفصّل بعض العلماء فقال : من عرف منهم بالفقه والعلم فقوله حجة ومن لم يعرف بالعلم فقوله ليس بحجة ومع هذا فإن الجميع اتفقوا على أن قول الصحابي أو على أن قول من قيل إن قوله حجة من الصحابة يشترط له شرطان الشرط الأول : ألا يخالف دليلا من كتاب أو سنة والشرط الثاني : ألا يخالفه صحابي آخر فإن خالف دليلا من الكتاب والسنة وجب رده وإن خالف قول صحابي آخر رجعنا إلى الترجيح نظرنا أيهما أرجح فأخذنا بالقول الراجح ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما : "يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر وعمر" هذا مع أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما قولهما حجة قال النبي عليه الصلاة والسلام : "إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا" وذكر عنه أنه قال : "اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر".

Webiste