تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل قول الصحابي حجة يجب التزامه ؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك هل يعتبر قول الصحابي حجة يجب التزامه ؟الشيخ : كثير من العلماء يقول : إن قول الصحابي ليس حجة يجب التزامه وأن الحجة فيما...
العالم
طريقة البحث
هل قول الصحابي حجة يجب التزامه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك هل يعتبر قول الصحابي حجة يجب التزامه ؟

الشيخ : كثير من العلماء يقول : إن قول الصحابي ليس حجة يجب التزامه وأن الحجة فيما قال الله ورسوله لقول الله تعالى : فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ومن العلماء من يقول : الخلفاء الراشدون قولهم حجة كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي بشرط ألا يخالف نصا ولا قول صحابي آخر فإن خالف نصا وجب الرجوع إلى نص وإن خالف قول صحابي آخر طلب الترجيح بين القولين وهذا هو الصحيح لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ولقوله في خصوص أبي بكر وعمر : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر وقوله فيهما : إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا .
وأما عامة الصحابة الذين ليس لهم فقه في الدين مثل أن يأتي أعرابي إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ويسلم وينصرف إلى إبله وغنمه هذا صحابي فمثل هذا لا يكون قوله حجة يلزم بها لقلة معرفته بحدود الله فهذا القول المفصل هو الصحيح نعم .

Webiste