تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تعقُّب الشَّيخ الألباني على كلام الأخ " خالد ا... - الالبانيالشيخ : عفوًا ، ممكن نقف عند النوع الأول ؛ لأنه بَدَا لي في شيء ؛ وهو ذكرتم معنى أنهم أحاطوا ، أعِدْ أعِدْ كلامك ؟خالد العنبري : أقول : الغالب على هؤلاء...
العالم
طريقة البحث
تعقُّب الشَّيخ الألباني على كلام الأخ " خالد العنبري " حول كلمة : " لم يُحيطوا علمًا بما أنزل الله - عز وجل - " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : عفوًا ، ممكن نقف عند النوع الأول ؛ لأنه بَدَا لي في شيء ؛ وهو ذكرتم معنى أنهم أحاطوا ، أعِدْ أعِدْ كلامك ؟
خالد العنبري : أقول : الغالب على هؤلاء أنهم كذَّبوا بالإسلام لأنهم لم يحيطوا بها علمًا ؛ لم يحيطوا بالإسلام علمًا .

الشيخ : طيب هنا نقف ، لم يحيطوا بها علمًا ؟
خالد العنبري : نعم .

الشيخ : هل هذا شرط ؟
خالد العنبري : أقول : الغالب ؛ بدليل قول ربِّنا .

الشيخ : الإحاطة بالإسلام - يا أستاذ - يعني بالكاد أن نقول : بالعلماء المسلمين أنفسهم ، فضلًا عن الكفار الذين هم لا يعرفون من الإسلام إلا الشيء القليل ، أنا أعتقد أنُّو الإتيان بلفظة الإحاطة هنا يُفسد علينا عقيدتنا !
خالد العنبري : نعم .

الشيخ : لأنَّ الإحاطة لا حدود لها ، وإنما يكفي - كما لا يخفاكم جميعًا - يكفي ليقع الشخص في الكفر أن يتحقَّق فيه معنى قوله - تعالى - : وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ؛ إذا علم أن آيةً من كتاب الله أنزلها الله ثم جحد بها ؛ هنا لا يوجد إحاطة ، لكن يوجد إنكار لِمَا أحاط به علمه في هذه الجزئية ، فما يبدو لي أن وضع كلمة الإحاطة هنا هي تفيد في ضبط العقيدة .

Webiste