كلام الأخ خالد العنبري حول الكفر عند المرجئة وأنه خاص عندهم بالتكذيب بالقلب فقط .
الشيخ محمد ناصر الالباني
خالد العنبري : الإيمان المقصود في هذا الحديث هو الإيمان الصحيح وإن كان ذرة فإن الإيمان إذا أو أعني التصديق إذا التقى معه البغض لله والاستكبار عن أوامر الله عز وجل فإن هذا الاستكبار بلا شك ينافي هذا الإيمان ويمحوه من القلب ولذلك فإن المرجئة حصروا الكفر في التكذيب بالقلب وظنوا كما يقول شيخ الإسلام أن كل من كفره الشارع فإنما كفره لانتفاء تصديق القلب بالرّب تبارك وتعالى ومعلوم أن التكذيب بالقلب لا سبيل لمعرفته والكشف عنه ومن ثم فلا يتحقق كفر إنسان قط كما يقول ابن الوزير إلا بالنص الخاص في شخص شخص وقد كفّر السلف من يقول بهذا القول فإبليس الرجيم كافر بنص القرآن ولم يكن مكذبا بل كان معاندا لله مستكبرا فإبليس بلا شك في قلبه التصديق ومع ذلك كفر بنص الكتاب العزيز وكذلك فرعون وقومه كما قال ربنا وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا وقال أيضا وإذْ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم فإيذاء إيذاء قوم موسى له مع أنهم يعلمون أنه رسول الله بنص الكتاب العزيز هذا الإيذاء وما وهو ينجم عن عدم توقير للرسول وعدم موالاة له بلا شك ينافي هذا التصديق ولذلك كفّرهم ربنا تبارك وتعالى وكما يقول ... .
الفتاوى المشابهة
- نقل كلام ابن القيم حول ضرورة عمل القلب . - الالباني
- مناقشة حول الفرق بين الإيمان والتصديق ، والفرق... - الالباني
- زيادة التوضيح من الأخ خالد العنبري حول المرجئة... - الالباني
- هل يكون الكفر بالاعتقاد فقط أو يكون بالاعتقاد... - الالباني
- تتمة كلام الأخ خالد العنبري حول أنواع كفر الأك... - الالباني
- مناقشة الشيخ الألباني مع الأخ خالد العنبري في... - الالباني
- كلام الأخ خالد العنبري حول الكفر وذكر قسميه أك... - الالباني
- خلاصة وتقعيد للجلسة السابقة على نقل كلام خالد... - الالباني
- نقل الأخ خالد العنبري كلاما لابن القيم حول الك... - الالباني
- الكفر عند المرجئة ، وأنه خاصٌّ عندهم بالتكذيب... - الالباني
- كلام الأخ خالد العنبري حول الكفر عند المرجئة و... - الالباني