بعض المسلمين يُظهِرُ الفرح والسرور لما يحصل في الغرب من ذهاب فلان الرئيس ومجيء فلان بحجة أن هذا أصلح من ذاك ؛ فهل هذا من الخلل العقدي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بعض المسلمين ... الغرب وتطوُّرات الغرب ، فإذا حدث بعض الشيء فيه أظهروا الفرح والسرور ؛ يعني هذا يُعتبر من الخلل العقدي العملي أم القلبي ؟ وماذا تنصح فضيلتكم ؟
الشيخ : عفوًا ، تقصد ماذا ؟ ماذا تقصد ... ؟
سائل آخر : صريح العبارة .
السائل : ذهب فلان وجاء فلان ، فهذا أصح من هذا ، وهذا ... إلى غير ذلك .
الشيخ : هذا ضعف إيمان وعقل معًا ، ضعف إيمان وعقل ، الحقيقة الذي لا بد لكل مسلم أن يستحضرها في ذهنه بمثل هذه المناسبة أن يتذكَّر قوله - تبارك وتعالى - : كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا .
أبو مالك : إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ .
الشيخ : إي نعم .
فالشاهد الحقيقة هذا الفرح فرح صبياني ليس فرح رجال أوَّلًا ، ثم هو ليس فرح رجال مؤمنين ثانيًا ؛ لأنُّو كون سقط " بوش " وقام مكانه ما أعرف شو اسمه ؟
الحاضرون : " كلنتون " .
الشيخ : ... على ذهني ... .
أبو مالك : والله - شيخنا - أسماء شياطين ... أخرى !
الشيخ : فالشاهد سقط " بوش " ونجح في الانتخاب فلان ، هم كلهم يمشون على سياسة واحدة ، وإنما هي تغيير وجوه ؛ ولذلك فمن السخافة بمكان أن نفرح أنُّو راح بوش وجاء فلان مكانه ، وبخاصَّة أن فلان لسَّا ما عرفنا خيره من شره إن كان منهم خير ، فلماذا هذا الاستعجال ما دام أن الكفر أوَّلًا كله ملة واحدة ؟ الشعب الأمريكي كشعب سياسته مع اليهود ، فكونه سقط " بوش " ونجح فلان هذا ما يغيِّر من سياسة هذا الشعب بهذه السرعة التي يتوهَّمها بعض ضعفاء الأحلام والعقول أنُّو خلصنا من " بوش " ! طيب ، وهذا لعله شر من " بوش " . على كل حال المسلم لا يفرح لسقوط شخص كافر وقيام شخص كافر مكانه ؛ لأن الكفر ملة واحدة ، والسياسة هي سياسة واحدة ، انظروا الآن مين كان الوزارة تبع اليهود ؟
الحاضرون : " إسحاق شامير " .
الشيخ : " إسحاق شامير " .
أبو مالك : " إسحاق شامير " و ... " إسحاق رابين " .
الشيخ : " إسحاق رابين " ، شو شفنا فرق بين سقط هداك وقام هذا ؟ لا شيء أبدًا ، إنما هو لعب على ذوي الأحلام الضعيفة ، ومع الأسف بعض المسلمين أو بعض السياسيين الذين لم يُساسوا بسياسة القرآن والسنة ؛ ولذلك أنا أستطيع أن أقول : إن الله كما قال الله - عز وجل - أقول بهذه المناسبة ، إن الله لا يحبُّ الكذب ، هؤلاء الذين يفرحون بسقوط هذا ... هذا هؤلاء كما قلت آنفًا أحلامهم كأحلام الصبيان ، بل العصافير .
أبو ليلى : يا شيخنا ، اللي يسقط يتمُّوا دائمًا موجود في مجلس الشيوخ تبعهم وكذا ، يعني ما له فارقة السياسة معهم .
الشيخ : السياسة واحدة .
الشيخ : عفوًا ، تقصد ماذا ؟ ماذا تقصد ... ؟
سائل آخر : صريح العبارة .
السائل : ذهب فلان وجاء فلان ، فهذا أصح من هذا ، وهذا ... إلى غير ذلك .
الشيخ : هذا ضعف إيمان وعقل معًا ، ضعف إيمان وعقل ، الحقيقة الذي لا بد لكل مسلم أن يستحضرها في ذهنه بمثل هذه المناسبة أن يتذكَّر قوله - تبارك وتعالى - : كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا .
أبو مالك : إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ .
الشيخ : إي نعم .
فالشاهد الحقيقة هذا الفرح فرح صبياني ليس فرح رجال أوَّلًا ، ثم هو ليس فرح رجال مؤمنين ثانيًا ؛ لأنُّو كون سقط " بوش " وقام مكانه ما أعرف شو اسمه ؟
الحاضرون : " كلنتون " .
الشيخ : ... على ذهني ... .
أبو مالك : والله - شيخنا - أسماء شياطين ... أخرى !
الشيخ : فالشاهد سقط " بوش " ونجح في الانتخاب فلان ، هم كلهم يمشون على سياسة واحدة ، وإنما هي تغيير وجوه ؛ ولذلك فمن السخافة بمكان أن نفرح أنُّو راح بوش وجاء فلان مكانه ، وبخاصَّة أن فلان لسَّا ما عرفنا خيره من شره إن كان منهم خير ، فلماذا هذا الاستعجال ما دام أن الكفر أوَّلًا كله ملة واحدة ؟ الشعب الأمريكي كشعب سياسته مع اليهود ، فكونه سقط " بوش " ونجح فلان هذا ما يغيِّر من سياسة هذا الشعب بهذه السرعة التي يتوهَّمها بعض ضعفاء الأحلام والعقول أنُّو خلصنا من " بوش " ! طيب ، وهذا لعله شر من " بوش " . على كل حال المسلم لا يفرح لسقوط شخص كافر وقيام شخص كافر مكانه ؛ لأن الكفر ملة واحدة ، والسياسة هي سياسة واحدة ، انظروا الآن مين كان الوزارة تبع اليهود ؟
الحاضرون : " إسحاق شامير " .
الشيخ : " إسحاق شامير " .
أبو مالك : " إسحاق شامير " و ... " إسحاق رابين " .
الشيخ : " إسحاق رابين " ، شو شفنا فرق بين سقط هداك وقام هذا ؟ لا شيء أبدًا ، إنما هو لعب على ذوي الأحلام الضعيفة ، ومع الأسف بعض المسلمين أو بعض السياسيين الذين لم يُساسوا بسياسة القرآن والسنة ؛ ولذلك أنا أستطيع أن أقول : إن الله كما قال الله - عز وجل - أقول بهذه المناسبة ، إن الله لا يحبُّ الكذب ، هؤلاء الذين يفرحون بسقوط هذا ... هذا هؤلاء كما قلت آنفًا أحلامهم كأحلام الصبيان ، بل العصافير .
أبو ليلى : يا شيخنا ، اللي يسقط يتمُّوا دائمًا موجود في مجلس الشيوخ تبعهم وكذا ، يعني ما له فارقة السياسة معهم .
الشيخ : السياسة واحدة .
الفتاوى المشابهة
- تعليق الشيخ على قول بعض العوام : سألت الشيخ فل... - الالباني
- ما هو الفرح الذي نهى عنه الشرع ؟ - ابن عثيمين
- هذا الصحابي يفرح بالأكل هل هذا فيه شيء في ال... - ابن عثيمين
- الفرح المنهي عنه - ابن عثيمين
- هل للمسلم أن يفرح بالمصيبة في بلد الكفار؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (إِِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ ال... - ابن باز
- ما حكم فرح المسلم بسقوط حاكم كافر يأتي مكانه ك... - الالباني
- هل من الممكن أن يكون هذا الذي يفرح لما يحصل في... - الالباني
- الذي يفرح لِمَا يحصل في الغرب من ذهاب فلان الر... - الالباني
- بعض المسلمين يظهر الفرح والسرور لما يحصل في ال... - الالباني
- بعض المسلمين يُظهِرُ الفرح والسرور لما يحصل في... - الالباني

