تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الدليل على المنع من اتخاذ المعانقة عادة كما... - الالبانيالسائل : نريد السؤال الثاني ما هو دليل النهي بالنسبة الى الالتزام والمعانقة في كل الأوقات ؟الشيخ : ما هو دليل المنع .السائل : آه المنع يعني على سبيل الم...
العالم
طريقة البحث
ما الدليل على المنع من اتخاذ المعانقة عادة كما يفعل الناس بعد صلاة العيد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نريد السؤال الثاني ما هو دليل النهي بالنسبة الى الالتزام والمعانقة في كل الأوقات ؟

الشيخ : ما هو دليل المنع .

السائل : آه المنع يعني على سبيل المثال الآن في ناس بدت أو أصحاب الدعوات الإسلامية بعد الإنتهاء من صلاة العيد يأخذوا بالعناقة والإلتزام بدل التقبيل وفي بعضهم من يقبل ويلتزم .

الشيخ : أظن أنك متفق معنا على قوله - عليه السلام - .

السائل : - عليه السلام - .

الشيخ : خير الهدى هدى محمد .

السائل : لا شك .

الشيخ : إي فظني إذن لا شك فيه .

السائل : لا شك فيه نعم .

الشيخ : طيب ، إذا كان الأمر كذلك فهل تعلم أن من هديه - عليه السلام - هذا الذي أنت تسأل عن دليله .

السائل : نعم ، لا عفوًا يا شيخ .

الشيخ : عفوًا ، إذن لا .

السائل : نعم .

الشيخ : فهذا هو الجواب .

السائل : أقول بذلك في حديث قول أنس - رضي الله عنه - .

الشيخ : نعم .

السائل : يقول : " أصحاب محمد إذا تلاقَوا تصافحوا ، وإذا عادوا من سفر تعانقوا " ؛ أليس هذا حديث نهي ؟

الشيخ : نهي .

السائل : أليس هذا حديث نهي للمعانقة .

الشيخ : لا ليس نهي هذا إقرار للمعانقة بعد سفر .

السائل : بعد سفر ، أما في الحضر .

الشيخ : في الحضر الأصل المنع لكن قد وقع ذلك بصورة نادرة من بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو بالنص أبو التيهان .

السائل : أبو التيهان نعم ، عندما قدم لهم الطعام .

الشيخ : هذا هو فما دام وقع دل على الجواز ، لكن الأصل ألا يتخذ ما كان جائزًا عادةً ، خاصة فيما قد يدخل في الأمور المستحبة .

السائل : يعني إذا يدخل في أمور الاشتياق .

الشيخ : إي نعم .

السائل : يعني ليس الاستمرار .

الشيخ : ليس الاستمرار .

السائل : فإذن هذا يدخل من البدع فاذا الالتزام في الأعياد ؟

الشيخ : هو كذلك .

Webiste