روى ابن ماجه قال : " حدثنا محمد بن أبي عمر العدني ، حدثنا فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال ، حدثني عمي ثابت بن سعيد بن أبيض بن حمال عن أبيه سعيد عن أبيه أبيض بن حمال أنه استقطَعَ الملح الذي يُقال له : ملح سد مأرب ، فأقطعه له " الحديث ؛ فهل هذا الحديث صحيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في حديث بأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - اقتطع لثابت قطعة لأحد الصحابة ملح مأرب .
الشيخ : نعم .
السائل : في حديث بسنده ثابت بن سعيد بن حماد بن أمية ، ابن أمية ... ورجل آخر يعني رجعت إليه في " ميزان الإعتدال " كأنه لا يُعرف .
الشيخ : مجهول .
السائل : في " التهذيب " يعني ينقل أقوال موثقي ابن حبان والنسائي في السنن ، ويقول بأنه قرأت بخطِّ الذهبي بأنه الرجل لا يعرف .
الشيخ : بأنه إيش ؟
السائل : بأنه لا يُعرف .
الشيخ : لا يعرف ، إي .
السائل : بالنسبة للحديث هذا صحيح ولَّا أو أن له طرق يعني تقوِّيه أو ؟
الشيخ : لا ، أنا ما أذكر الآن جواب عن هذا الحديث بالضبط هل هو صحيح ولَّا لا ؟ هو مسجَّل عندي لكن ما لي مستحضر ، لكن بدنا نشوف إيش يهمُّك من الحديث ؛ فبيجوز أنُّو يكون هناك شيء يُغني عنه ، ولَّا بس تسأل عن هذا الحديث لا تريد من ورائه شيئًا ؟
السائل : لا لا ، هو يعني مبني عليه ، الفقهاء بانين عليه أشياء ، أشياء كثيرة بالنسبة للملكية .
الشيخ : أيوا ، إي نعم ، يعني - مثلًا - الأقطاع .
السائل : إي نعم ، لأنه أقطَعَه هذا الـ .
الشيخ : إي يعني هل تريد من سؤالك عن الحديث هل هو صحيح أو لا ؟ بمعنى إن كان صحيح فهو يدل على جواز الإقطاع ، وإن كان ما صح ؛ فهل هناك ما يُعارض الإقطاع ؟ هل تريد هذا ولَّا ماذا تريد ؟
السائل : لا لا ، أريد بس السند يعني .
الشيخ : إي ما أستحضر ، قلت لك عن هذا .
تفضل .
الشيخ : نعم .
السائل : في حديث بسنده ثابت بن سعيد بن حماد بن أمية ، ابن أمية ... ورجل آخر يعني رجعت إليه في " ميزان الإعتدال " كأنه لا يُعرف .
الشيخ : مجهول .
السائل : في " التهذيب " يعني ينقل أقوال موثقي ابن حبان والنسائي في السنن ، ويقول بأنه قرأت بخطِّ الذهبي بأنه الرجل لا يعرف .
الشيخ : بأنه إيش ؟
السائل : بأنه لا يُعرف .
الشيخ : لا يعرف ، إي .
السائل : بالنسبة للحديث هذا صحيح ولَّا أو أن له طرق يعني تقوِّيه أو ؟
الشيخ : لا ، أنا ما أذكر الآن جواب عن هذا الحديث بالضبط هل هو صحيح ولَّا لا ؟ هو مسجَّل عندي لكن ما لي مستحضر ، لكن بدنا نشوف إيش يهمُّك من الحديث ؛ فبيجوز أنُّو يكون هناك شيء يُغني عنه ، ولَّا بس تسأل عن هذا الحديث لا تريد من ورائه شيئًا ؟
السائل : لا لا ، هو يعني مبني عليه ، الفقهاء بانين عليه أشياء ، أشياء كثيرة بالنسبة للملكية .
الشيخ : أيوا ، إي نعم ، يعني - مثلًا - الأقطاع .
السائل : إي نعم ، لأنه أقطَعَه هذا الـ .
الشيخ : إي يعني هل تريد من سؤالك عن الحديث هل هو صحيح أو لا ؟ بمعنى إن كان صحيح فهو يدل على جواز الإقطاع ، وإن كان ما صح ؛ فهل هناك ما يُعارض الإقطاع ؟ هل تريد هذا ولَّا ماذا تريد ؟
السائل : لا لا ، أريد بس السند يعني .
الشيخ : إي ما أستحضر ، قلت لك عن هذا .
تفضل .
الفتاوى المشابهة
- وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وإس... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر... - ابن عثيمين
- بيان ضعف الحديث الذي رواه ابن شيبة ، والذي است... - الالباني
- وحدثني الحسن بن علي الحلواني وأبو بكر بن إسح... - ابن عثيمين
- حدثنا عمرو بن علي حدثنا بن مهدي ح وحدثنا محم... - ابن عثيمين
- حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله... - ابن عثيمين
- حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله... - ابن عثيمين
- وحدثناه زهير بن حرب حدثنا يحيى وهو القطان ح... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى بن سعيد ح و... - ابن عثيمين
- روى ابن ماجه قال : حدثنا محمد بن أبي عمر العدن... - الالباني
- روى ابن ماجه قال : " حدثنا محمد بن أبي عمر الع... - الالباني