تم نسخ النصتم نسخ العنوان
روى ابن ماجه قال : حدثنا محمد بن أبي عمر العدن... - الالبانيالسائل : في حديث بأن الرسول صلى الله عليه وسلم اقتطع لثابت قطعة لأحد الصحابة ملح مأرب.الشيخ : نعم.السائل : في الحديث بسنده ثابت بن سعيد بن حماد بن أمية ...
العالم
طريقة البحث
روى ابن ماجه قال : حدثنا محمد بن أبي عمر العدني حدثنا فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال حدثني عمي ثابت بن سعيد بن أبيض بن حمال عن أبيه سعيد عن أبيه أبيض بن حمال أنه استقطع الملح الذي يقال له ملح سد مأرب فأقطعه له ثم إن الأقرع بن حابس التميمي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني قد وردت الملح في الجاهلية وهو بأرض ليس بها ماء ومن ورده أخذه وهو مثل الماء العد فاستقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض بن حمال في قطيعته في الملح فقال قد أقلتك منه على أن تجعله مني صدقة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو منك صدقة وهو مثل الماء العد من ورده أخذه قال فرج وهو اليوم على ذلك من ورده أخذه قال فقطع له النبي صلى الله عليه وسلم أرضا ونخلا بالجوف جوف مراد مكانه حين أقاله منه . فهل هذا الحديث صحيح .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في حديث بأن الرسول صلى الله عليه وسلم اقتطع لثابت قطعة لأحد الصحابة ملح مأرب.

الشيخ : نعم.

السائل : في الحديث بسنده ثابت بن سعيد بن حماد بن أمية والرجل هذا يعني رجعت إليه في "ميزان الإعتدال" بأنه لا يُعرف.

الشيخ : مجهول.

السائل : في "التهذيب" يعني ينقل أقوال مؤثقي ابن حبان والنسائي في السنن ويقول بأنه قرأ بخط الذهبي بأنه الرجل لا يعرف.

الشيخ : بأنه إيش؟

السائل : بأنه لا يُعرف.

الشيخ : لا يعرف، إيه.

السائل : بالنسبة للحديث هذا صحيح وإلا أو أن له طرق يعني تقويه أو؟

الشيخ : لا، أنا ما أذكر الأن جواب عن هذا الحديث بالضبط هل هو صحيح وإلا لا؟ هو مسجّل عندي لكن ماني مستحضر لكن بدنا نشوف إيش يهمّك من الحديث فبيجوز أنه يكون هناك شيء يُغني عنه وإلا بس تسأل عن هذا الحديث لا تريد من ورائه شيئا؟

السائل : لا لا هو يعني ما في عليه الفقهاء بانين عليه أشياء، أشياء كثيرة بالنسبة للملكية.

الشيخ : أيوه، أي نعم، يعني مثلا الأقطاع.

السائل : إيه نعم، لأنه أقطعه هذا ال.

الشيخ : إيه يعني هل تريد من سؤالك عن الحديث هل هو صحيح أو لا؟ بمعنى إن كان صحيح فهو يدل على جواز الإقطاع وإن كان ما صح فهل هناك ما يعارض الإقطاع؟ هل تريد هذا وإلا ماذا تريد؟

السائل : لا لا أريد بس السند يعني.

الشيخ : إيه ما استحضر يعني قلت لك عن هذا، تفضل.

السائل : ... .

Webiste