كيف نوفِّق بين حديث : ( كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة ) وحديث قتل قابيل لأخيه هابيل وهما ابنا النبي آدم - عليه السلام - وكذلك ابن نوح - عليه السلام - ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كيف نوفِّق بين الحديث : كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة ، فأبواه إلى آخره ، وبين قابيل ابن سيدنا آدم وقتله لأخيه هابيل وأبوه نبي ، وكذلك ابن سيدنا نوح - عليه الصلاة والسلام - إلى آخره ؟
ما أدري السَّائل كأنه لم يفهم معنى حديث : كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة ، وإلا إن كان فَهِمَه على وجهٍ ما فكأنه فَهِمَه أنُّو كل مولود يُولد على الفطرة ، ويبلغ مبلغ التكليف ، ويصبح من الرجال ، ويموت - أيضًا - على الفطرة ، وهذا طبعًا فَهْم غريب جدًّا ؛ لأن المقصود أن المولود حين يُولد يُولَد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصِّرانه أو يمجسِّانه حالة كونه غير مكلَّف لم يبلغ سنَّ التكليف ، أما إذا بلغ سنَّ التكليف فحين ذاك يجب عليه أن يُعمِلَ عقله وفهمه ويختار الخير على الشَّرِّ ، والإيمان على الكفر ، والهدى على الضلال ؛ فإذا كان هذا هو معنى الحديث فما معنى هذا الاستشكال أنُّو كيف سيدنا نوح - عليه السلام - كان ابنه كافرًا لأنه بلغ مبلغ التكليف وكفر بأبيه ؟ وكذلك حينما قابيل قَتَلَ أخاه هابيل قَتَلَه لأنه كان بلغ سنَّ التكليف ، فكان له إثمه كقاتل ، وإثم كل قاتل بعده ؛ لأنه سَنَّ القتل كما جاء في الحديث الصحيح ؛ فلا إشكال بين هذه الحوادث والوقائع وبين الحديث ؛ لأن الحديث لا يعني أن هذا المولود الذي وُلِدَ على الفطرة يستمر على الفطرة ، وإنما هو يتأثَّر في الغالب بالبيئة التي يعيش فيها حتى يبلغ سنَّ التكليف ، فحينما يبلغ سنَّ التكليف يجب عليه أن يخطِّط لنفسه ويختار الصالح على الطالح .
السائل : القصد من السؤال أبواه يهوِّدانه أو ينصِّرانه ، سيدنا نوح ... ؟
الشيخ : أجبت عن هذا قلت : أبواه يهوِّدانه أو ينصِّرانه أو يمجسِّانه في حالة كونه قبل سنِّ التبليغ ، فإذا بلغ سنَّ التبليغ فحين ذلك يجب أن يخطِّط لنفسه .
السائل : يعني إذا كان قام بواجبه أثناء قبل التكليف ، قام بواجبه طبعًا ، ممكن بعد التكليف أن يغيِّر ملة أبيه ويوجه إلى .
الشيخ : كيف ما ممكن ؟ مثل العكس ؛ أبوه يهودي وجَّهه لليهودية ؛ ما ممكن أن يتَّجه للإسلام ؟
السائل : بتوفيق من الله طبعًا .
الشيخ : هلق بحثنا هلق التوفيق من الله ورضاه ؟! ما ممكن يتوجَّه للإسلام ولَّا لا ؟
السائل : يعني الأب ما عليه ... .
الشيخ : ... .
ما أدري السَّائل كأنه لم يفهم معنى حديث : كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة ، وإلا إن كان فَهِمَه على وجهٍ ما فكأنه فَهِمَه أنُّو كل مولود يُولد على الفطرة ، ويبلغ مبلغ التكليف ، ويصبح من الرجال ، ويموت - أيضًا - على الفطرة ، وهذا طبعًا فَهْم غريب جدًّا ؛ لأن المقصود أن المولود حين يُولد يُولَد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصِّرانه أو يمجسِّانه حالة كونه غير مكلَّف لم يبلغ سنَّ التكليف ، أما إذا بلغ سنَّ التكليف فحين ذاك يجب عليه أن يُعمِلَ عقله وفهمه ويختار الخير على الشَّرِّ ، والإيمان على الكفر ، والهدى على الضلال ؛ فإذا كان هذا هو معنى الحديث فما معنى هذا الاستشكال أنُّو كيف سيدنا نوح - عليه السلام - كان ابنه كافرًا لأنه بلغ مبلغ التكليف وكفر بأبيه ؟ وكذلك حينما قابيل قَتَلَ أخاه هابيل قَتَلَه لأنه كان بلغ سنَّ التكليف ، فكان له إثمه كقاتل ، وإثم كل قاتل بعده ؛ لأنه سَنَّ القتل كما جاء في الحديث الصحيح ؛ فلا إشكال بين هذه الحوادث والوقائع وبين الحديث ؛ لأن الحديث لا يعني أن هذا المولود الذي وُلِدَ على الفطرة يستمر على الفطرة ، وإنما هو يتأثَّر في الغالب بالبيئة التي يعيش فيها حتى يبلغ سنَّ التكليف ، فحينما يبلغ سنَّ التكليف يجب عليه أن يخطِّط لنفسه ويختار الصالح على الطالح .
السائل : القصد من السؤال أبواه يهوِّدانه أو ينصِّرانه ، سيدنا نوح ... ؟
الشيخ : أجبت عن هذا قلت : أبواه يهوِّدانه أو ينصِّرانه أو يمجسِّانه في حالة كونه قبل سنِّ التبليغ ، فإذا بلغ سنَّ التبليغ فحين ذلك يجب أن يخطِّط لنفسه .
السائل : يعني إذا كان قام بواجبه أثناء قبل التكليف ، قام بواجبه طبعًا ، ممكن بعد التكليف أن يغيِّر ملة أبيه ويوجه إلى .
الشيخ : كيف ما ممكن ؟ مثل العكس ؛ أبوه يهودي وجَّهه لليهودية ؛ ما ممكن أن يتَّجه للإسلام ؟
السائل : بتوفيق من الله طبعًا .
الشيخ : هلق بحثنا هلق التوفيق من الله ورضاه ؟! ما ممكن يتوجَّه للإسلام ولَّا لا ؟
السائل : يعني الأب ما عليه ... .
الشيخ : ... .
الفتاوى المشابهة
- الدعاء عند قدوم المولود - اللجنة الدائمة
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال ال... - ابن عثيمين
- الإنسان يولد على فطرة التوحيد - اللجنة الدائمة
- ما لمقصود بالفطرة الواردة في الآية : (( فطرة ا... - الالباني
- ماهي الفطرة التي يولد المولود عليها؟ - ابن باز
- معنى حديث: "مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودان... - الفوزان
- المولود يولد على الفطرة - اللجنة الدائمة
- التسمي بقابيل وهابيل - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث: «كل مولود يولد على الفطرة» ومعناه؟ - ابن باز
- كيف نوفق بين حديث : ( كل مولود يولد على الفطرة... - الالباني
- كيف نوفِّق بين حديث : ( كلُّ مولودٍ يُولد على... - الالباني