تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم بِمَن زاد على أقسام التوحيد قسمًا راب... - الالبانيالسائل : يقول السَّائل في آخر سؤال : ينتقد الشَّيخ ربيع بن هادي المدخلي سيِّدًا - رحمه الله - لكونه إيمانه بالحاكمية ، وبقوله أن العقيدة ... فهل هذا ......
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم بِمَن زاد على أقسام التوحيد قسمًا رابعًا وهو توحيد الحاكمية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول السَّائل في آخر سؤال : ينتقد الشَّيخ ربيع بن هادي المدخلي سيِّدًا - رحمه الله - لكونه إيمانه بالحاكمية ، وبقوله أن العقيدة ... فهل هذا ... يُوصف بما يسمَّى بتوحيد الحاكمية وما ذكره العلماء السابقون من توحيد الطاعة و ... ؟

الشيخ : أوَّلًا هذا الاصطلاح حادث ، توحيد الحاكمية اصطلاح حادث ، ثم هو اصطلاح سياسي أكثر ممَّا هو اصطلاح عقدي ديني ؛ ولذلك نجد هؤلاء الذي يستعملون هذه الكلمة انصرفوا عن الدعوة إلى التوحيد بأقسامه المعروفة عند العلماء توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات ، فضلًا عن أنهم انصرفوا عن دعوة الناس إلى اتباع الرسول - عليه السلام - ، وكما ذكرنا في بحث مضى إلى توحيد الرسول - عليه السلام - في اتباعه ، فهذا المعنى الذي لا يشكُّ فيه عالم مسلم قد انحرفوا ... إلى الدندنة حول الحاكمية لله ، لا شك الله - عز وجل - هو أحكم الحاكمين إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ، فهذه المسألة لا يختلف فيها الناس ، لكنها مسألة تتعلق بطائفة قليلة جدًّا من الناس ألا وهم الحكَّام ، فما بالهم تركوا المحكومين في ضلالهم ؟! ذلك لأن دعوتهم هي دعوة سياسية ؛ لذلك نحن نقول : أوَّلًا : هذا اصطلاح مبتدع وسياسي ، ونحن لا نجاريهم في هذا الاصطلاح ؛ لأنه اصطلاح ملغوم ، ملغوم ؛ لأنهم إذا قصدوا به معنى شرعي كما ذكرت آنفًا وهو ما جاء به النَّصُّ في القرآن من مثل قوله - عز وجل - : إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ؛ فهذا معروف بتوحيد المعروف عند علماء المسلمين قاطبة ، ومن ... حينما تولَّى هذا البيان الناصع المبين وهو توحيد الربوبية والألوهية والصفات ؛ أعني بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - وتلميذه ابن قيم الجوزية ، ثم جرى مَن جاء بعدهم على منوالهم ، هذا يُغنينا عن مثل هذا الاصطلاح الحادث ... وأكرِّر أنه اصطلاح حادث يأتي ليس خالصًا للدين وإنما للسياسة .
ولذلك تجد هؤلاء الدعاة الذين يتحمَّسون للحاكمية هذه لا ... ويحصرون الموضوع في الحكَّام ، بينما المحكومون أنفسهم هم لا ... الحاكمية لله - عز وجل - . أنا ذكرت في بعض الأشرطة وبعض المجالس قصَّة جرت بيني وبين أحد هؤلاء المتحمِّسين حينما خطب هناك يوم الجمعة في دمشق وأخذت عليه مخالفةً للسنة ، فبعد الصلاة انفردت به جانبًا ، ولفتُّ نظره إلى أنك أنت خالفت السنة ؛ فأجابني بقوله : أنا حنفي . قلت له : خطبتك كانت كلها إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ، بس أنتم ... الحكم لله منشان تحاربوا الحكَّام ... وما تحكموا حكم الله في ذوات أنفسكم ؟ ... ولذلك فنحن إذا أرادوا بهذه الكلمة أو بهذا الاصطلاح الحادث معنًى يدخل في التوحيد المعروف عند المسلمين فنحن سبقناهم ، لكن بتعبير لم نُحدثه من عندنا ، وأن أرادوا كما ... أمرًا سياسيًّا فنحن لا نؤيِّده ، هذا ما عندي .

السائل : بارك الله فيك يا شيخ ، جزاك الله خير ... سؤال من عندي أخير ... .

الشيخ : وهذا كله ما هو من عندك ؟!

السائل : ... .

Webiste