حكم التعوذ عند التثاؤب والحمدلة عند التجشؤ
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! ما حكم قول: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) عند التثاؤب، و (الحمد لله) عند التجشؤ؟
لا يسن للإنسان إذا تثاءب أن يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر عند التثاؤب بأن يكتم الإنسان ما استطاع، فإن لم يستطع يضع يده على فيه، ولم يرشد الأمة إلى أن يقولوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
وأما قوله تعالى: وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ [الأعراف:٢٠٠] فالمراد بنزغ الشيطان هنا الأمر بالمعصية أو ترك الطاعة.
وأما الحمد عند التجشؤ فهذا أيضاً ليس بمشروع؛ لأن الجشاء معروف أنه طبيعة بشرية، ولم يقل النبي عليه الصلاة والسلام: إذا تجشأ أحدكم فليحمد الله.
أما في العطاس فقد قال: (إذا عطس فليحمد الله) وفي الجشاء لم يقلها.
نعم لو فرض أن الإنسان مريض بكونه لا يتجشأ فأحس بأنه قدر على هذا الجشاء فهنا يحمد الله؛ لأنها نعمة متجددة.
لا يسن للإنسان إذا تثاءب أن يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر عند التثاؤب بأن يكتم الإنسان ما استطاع، فإن لم يستطع يضع يده على فيه، ولم يرشد الأمة إلى أن يقولوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
وأما قوله تعالى: وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ [الأعراف:٢٠٠] فالمراد بنزغ الشيطان هنا الأمر بالمعصية أو ترك الطاعة.
وأما الحمد عند التجشؤ فهذا أيضاً ليس بمشروع؛ لأن الجشاء معروف أنه طبيعة بشرية، ولم يقل النبي عليه الصلاة والسلام: إذا تجشأ أحدكم فليحمد الله.
أما في العطاس فقد قال: (إذا عطس فليحمد الله) وفي الجشاء لم يقلها.
نعم لو فرض أن الإنسان مريض بكونه لا يتجشأ فأحس بأنه قدر على هذا الجشاء فهنا يحمد الله؛ لأنها نعمة متجددة.
الفتاوى المشابهة
- حكم التثاؤب في الصلاة - ابن باز
- ما حكم التثاؤب أثناء الصلاة ، وهل حقاً التثا... - ابن عثيمين
- ما حكم الاستعاذة بعد التثاؤب؟ - ابن باز
- إذا تثاءب الإنسان هل يقول : أعوذ بالله من الشي... - الالباني
- بعض الناس بعد التثاؤب يقول أعوذ بالله من الش... - ابن عثيمين
- إذا تجشأ الرجل أو تثاءب فهل له ذكر معين.؟ - ابن عثيمين
- حكم التعوذ عند التثاؤب - ابن باز
- حكم التعوذ بعد التثاؤب - ابن باز
- عدم سنية ما يقال من ذكر بعد التجشؤ والتثاؤب - ابن عثيمين
- ما حكم التعوذ عند التثاؤب والحمد عند التجشؤ ؟ - ابن عثيمين
- حكم التعوذ عند التثاؤب والحمدلة عند التجشؤ - ابن عثيمين