حكم تشغيل جهاز المسجل بالقرآن لمن لا ينصت له بسبب الانشغال بعمل ما
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! هل يجوز تشغيل جهاز المسجل بالقرآن في البيت مثلاً وأهل البيت مشغولون عنه أو بعضهم يستمع ولكن استماع غير منصت أي: أن بعض الآيات تفوته؟
الذي أرى أنه إن لم يكن هناك استماع للقرآن فلا يشغل المسجل، وإذا أراد الإنسان أن يستمع إلى المسجل فلينصت، أو يغلقه، أما كون كتاب الله يقرأ وهذا يشتغل في شغل البيت في الكنس أو الطبخ أو إصلاح أمور فلا شك أن فيه غفلة عن كتاب الله، وأنه يخشى أن يكون من جنس فعل المشركين الذين قالوا: لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ [فصلت:٢٦] .
الذي أرى أنه إن لم يكن هناك استماع للقرآن فلا يشغل المسجل، وإذا أراد الإنسان أن يستمع إلى المسجل فلينصت، أو يغلقه، أما كون كتاب الله يقرأ وهذا يشتغل في شغل البيت في الكنس أو الطبخ أو إصلاح أمور فلا شك أن فيه غفلة عن كتاب الله، وأنه يخشى أن يكون من جنس فعل المشركين الذين قالوا: لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ [فصلت:٢٦] .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الاستماع للقرآن في المسجل والترديد مع... - ابن عثيمين
- حكم الانشغال أثناء سماع القرآن - ابن باز
- حكم تشغيل القرآن والشخص نائم - الفوزان
- حكم المسجل - اللجنة الدائمة
- معنى قوله تعالى: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا ل... - ابن عثيمين
- قراءة القرآن وهو يسمع المسجل - اللجنة الدائمة
- حكم تشغيل المسجل بالقرآن والخروج من المنزل - ابن باز
- تشغيل المسجل على آيات من القرآن عند المريض - اللجنة الدائمة
- تشغيل المسجل بالقرآن مع الانشغال عن السماع - اللجنة الدائمة
- ما حكم تشغيل المسجل بالقرآن وأهل البيت مشغول... - ابن عثيمين
- حكم تشغيل جهاز المسجل بالقرآن لمن لا ينصت له... - ابن عثيمين