صفة صلاة المريض
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
كيف يصلي المريض؟
إذا مرض الإنسان قلنا له كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لـ عمران بن حصين: (صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب) فيومئ بالرأس، أما الإيماء بالإصبع فلا أعلم قائلاً به من العلماء، ولا فيه سنة أيضاً، فهو عبث يعني: الحركة مكروهة؛ لأنها ليست مشروعة، وأما الحركة بالعين أو الإشارة بالعين فقد قال بها بعض العلماء، قال: إذا لم يستطع برأسه أومأ بعينه، فيغمض قليلاً للركوع ثم أكثر للسجود، وأما الإصبع فبناءً على أنه اشتهر عند العامة فيكون فاعله جاهلاً ولا شيء عليه وليس عليه إعادة، لكن يجب على طلبة العلم إذا اشتهر عند العامة ما ليس بمشروع أن يكرسوا جهودهم في التنبيه عليه؛ لأن العامة يريدون حقاً لكنهم جهال، فإذا سُكِت عن هذه الأشياء بقيت على ما هي عليه، لكن إذا نشرت في المجالس والخطب والمواعظ والمحاضرات نفع الله بها.
السائل: بعض من كان يصلي بإصبعه سأل؟ فقيل له: تقضي الصلاة ولكن لا يدري في أي وقت؟ الشيخ: على كل حال، الذي يرى أنه لا عذر بالجهل يلزمه القضاء، لكن نرى فيه عذراً، لا سيما أنه اشتهر عند العامة وليس بشيء انفرد به الفاعل، كل العوام يقول: صل بإصبعك.
إذا مرض الإنسان قلنا له كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لـ عمران بن حصين: (صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب) فيومئ بالرأس، أما الإيماء بالإصبع فلا أعلم قائلاً به من العلماء، ولا فيه سنة أيضاً، فهو عبث يعني: الحركة مكروهة؛ لأنها ليست مشروعة، وأما الحركة بالعين أو الإشارة بالعين فقد قال بها بعض العلماء، قال: إذا لم يستطع برأسه أومأ بعينه، فيغمض قليلاً للركوع ثم أكثر للسجود، وأما الإصبع فبناءً على أنه اشتهر عند العامة فيكون فاعله جاهلاً ولا شيء عليه وليس عليه إعادة، لكن يجب على طلبة العلم إذا اشتهر عند العامة ما ليس بمشروع أن يكرسوا جهودهم في التنبيه عليه؛ لأن العامة يريدون حقاً لكنهم جهال، فإذا سُكِت عن هذه الأشياء بقيت على ما هي عليه، لكن إذا نشرت في المجالس والخطب والمواعظ والمحاضرات نفع الله بها.
السائل: بعض من كان يصلي بإصبعه سأل؟ فقيل له: تقضي الصلاة ولكن لا يدري في أي وقت؟ الشيخ: على كل حال، الذي يرى أنه لا عذر بالجهل يلزمه القضاء، لكن نرى فيه عذراً، لا سيما أنه اشتهر عند العامة وليس بشيء انفرد به الفاعل، كل العوام يقول: صل بإصبعك.
الفتاوى المشابهة
- حكم جمع المريض بين صلاتين - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين للمريض - ابن باز
- إذا مرض الإنسان مرضا يقعده عن الصلاة فماذا ع... - ابن عثيمين
- صلاة المريض النفسي - اللجنة الدائمة
- كيفة صلاة المريض - الفوزان
- صفة صلاة المريض وطهارته - ابن باز
- صفة الطهارة وصلاة المريض - ابن باز
- صلاة المريض - اللجنة الدائمة
- صفة صلاة المريض - ابن باز
- صفة صلاة المريض - ابن باز
- صفة صلاة المريض - ابن عثيمين