حكم الأذكار الجماعية بعد الصلوات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! قمنا برحلة إلى دولة عربية مجاورة، فصلينا في أحد المساجد فكان المؤذن إذا انتهى من الأذان يذكر بعض الأقوال، الصلاة والسلام عليك يا رسول الله! يا أيها النبي الأمي! ومثل هذه الأقوال بعد الانتهاء من الأذان وعند الإقامة، كذلك يدعو: (اللهم رب هذه الدعوة التامة.
) وعندما ينتهي يقول نفس الكلام، وعند السلام من الصلاة كان المصلون يتلون الورد مثلاً يقولون: (قل هو الله أحد) ثم يكملون ثم يقول: (ما شاء الله، ولا إله إلا الله) وهم يكملون ثم يقول: (قل هو الله أحد) وهم يكملون! وهكذا جماعية، فما رأيكم؟
رأيي أن هذا من البدع؛ لأن الأذان لا يلحق به شيء، والإقامة كذلك، وكذلك بعد السلام ينصرف الإمام إلى الناس وهو يسبح وهم يسبحون كلٌّ لنفسه، وهذه مع الأسف قد تكون في بعض الدول الإسلامية، ومن المعلوم أن إحياء البدع إماتةٌ للسنن.
السائل: الحمد لله! لقد ذكرناهم بذلك، ولكن هل يصلى معهم أم لا؟ الشيخ: إن وجدت مسجداً ليس فيه هذه البدع فلا تصل معهم، وإن لم تجد إلا هذا فصلِّ، ثم إذا سلمت انصرف ولا تتابعهم في هذه البدعة.
) وعندما ينتهي يقول نفس الكلام، وعند السلام من الصلاة كان المصلون يتلون الورد مثلاً يقولون: (قل هو الله أحد) ثم يكملون ثم يقول: (ما شاء الله، ولا إله إلا الله) وهم يكملون ثم يقول: (قل هو الله أحد) وهم يكملون! وهكذا جماعية، فما رأيكم؟
رأيي أن هذا من البدع؛ لأن الأذان لا يلحق به شيء، والإقامة كذلك، وكذلك بعد السلام ينصرف الإمام إلى الناس وهو يسبح وهم يسبحون كلٌّ لنفسه، وهذه مع الأسف قد تكون في بعض الدول الإسلامية، ومن المعلوم أن إحياء البدع إماتةٌ للسنن.
السائل: الحمد لله! لقد ذكرناهم بذلك، ولكن هل يصلى معهم أم لا؟ الشيخ: إن وجدت مسجداً ليس فيه هذه البدع فلا تصل معهم، وإن لم تجد إلا هذا فصلِّ، ثم إذا سلمت انصرف ولا تتابعهم في هذه البدعة.
الفتاوى المشابهة
- صفة الأذكار بعد الصلاة - ابن عثيمين
- هل الأذكار بعد الصلوات تسقط في السفر ؟ - ابن عثيمين
- الأذكار التي تقال أثناء الأذان وبعده - ابن باز
- الأذكار الواردة بعد الصلاة - ابن باز
- ما حكم الأذكار في الصلاة هل هي واجبة .؟ - الالباني
- حكم الأذكار لمن جمع بين صلاتين - ابن باز
- ما حكم الذكر الجماعي بعد الصلوات؟ - الفوزان
- حكم تأدية الأذكار بعد صلاة الجمعة بصوت جماعي - ابن باز
- حكم قراءة الأذكار بشكل جماعي - ابن عثيمين
- ما صحة الأذكار التي تقال بعد الآذان والإقامة... - ابن عثيمين
- حكم الأذكار الجماعية بعد الصلوات - ابن عثيمين