تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم التقيد باللوائح في شأن السرعة في الخطوط... - ابن عثيمين بالنسبة للسرعة ذكرت على المنبر أنها تقيد باللوحات الموضوعة على الخطوط الطويلة -مثلاً- السرعة (١٢٠) ولكن السيارات تختلف، مثلاً: إذا مشيت بالسيارة الفخمة...
العالم
طريقة البحث
حكم التقيد باللوائح في شأن السرعة في الخطوط السريعة وغيرها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بالنسبة للسرعة ذكرت على المنبر أنها تقيد باللوحات الموضوعة على الخطوط الطويلة -مثلاً- السرعة (١٢٠) ولكن السيارات تختلف، مثلاً: إذا مشيت بالسيارة الفخمة على سرعة (١٢٠ كم) كأنها واقفة لا تعتبر سرعة، فهل هناك شيء لو تجاوز الواحد (١٤٠كم، أو ١٥٠كم) ؟
السرعة المقيدة من قِبَل الجهات المختصة؛ الأصل أنه يجب على الإنسان أن يتقيد بها؛ لأنها من أوامر ولي الأمر، وقد قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء:٥٩] فالواجب علينا نحن الرعية أن نمتثل ما أمر به ولاة أمورنا، حتى لو كانت السيارة مريحة ولا يشعر الإنسان بسرعتها، العبرة بالسرعة؛ لأنه حتى المريحة هذه لو انفجر الإطار لكانت عرضةً للهلاك، وأيضاً إذا قدرنا أن الإطار مأمون انفجاره فهل هو مأمون فيما لو عبر بين يديه بعير أو ماشية؟ السائل: أقصد الطرق السريعة وأنت تعرف أنها محاطة بسياج حديدي؟ الشيخ: على كل حال الأصل أنه يجب على الإنسان أن يسير على نظام الدولة؛ هذا هو الأصل.

Webiste