حكم قراءة ما جرى بين الصحابة من فتن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سمعنا منكم أن من خاف على نفسه من قصص الصحابة والفتن التي جرت بينهم أنه لا يقرؤها، وقرأت مرة من المرات ما جرى على الحسين، وأقسمت أني لو كنت حضرته لنصرته، فماذا ترى في هذا، هل علي فيه خطيئة؟
أنا أرى -كما سمعت- أن ما جرى بين الصحابة من المعارك والقتال لا يقرؤه إلا رجل يأمن على نفسه من الحيف على أحد الصحابة؛ وذلك لأن التاريخ فيه تزوير في الواقع لا سيما ما يأتي من قبل الرافضة، فإنهم في الحقيقة حرفوا التاريخ تحريفاً عظيماً، وكذبوا على بني أمية كذباً فاحشاً والعياذ بالله، والتاريخ المتوسط المعتدل كـ البداية والنهاية لـ ابن كثير قد يخشى الإنسان على نفسه لا من الميل إلى واحد منهم، فالميل لأحد منهم لا بأس به، لكن يخشى على نفسه من تضليل الآخرين، وتخطئتهم، وكراهتهم، وعداوتهم، وهذا هو المحظور، وعلى كل حال كل إنسان حسيب نفسه إذا خشي على نفسه الفتنة؛ فترك ما يخشى من الفتنة خير.
أنا أرى -كما سمعت- أن ما جرى بين الصحابة من المعارك والقتال لا يقرؤه إلا رجل يأمن على نفسه من الحيف على أحد الصحابة؛ وذلك لأن التاريخ فيه تزوير في الواقع لا سيما ما يأتي من قبل الرافضة، فإنهم في الحقيقة حرفوا التاريخ تحريفاً عظيماً، وكذبوا على بني أمية كذباً فاحشاً والعياذ بالله، والتاريخ المتوسط المعتدل كـ البداية والنهاية لـ ابن كثير قد يخشى الإنسان على نفسه لا من الميل إلى واحد منهم، فالميل لأحد منهم لا بأس به، لكن يخشى على نفسه من تضليل الآخرين، وتخطئتهم، وكراهتهم، وعداوتهم، وهذا هو المحظور، وعلى كل حال كل إنسان حسيب نفسه إذا خشي على نفسه الفتنة؛ فترك ما يخشى من الفتنة خير.
الفتاوى المشابهة
- ما علاج غُربة الإسلام وما يقع من فتن؟ - ابن باز
- كيف يجري الماء على العضو من غسلة واحدة.؟ - ابن عثيمين
- هل ثبت في النجاة من النار عن أحد من الصحابة؟. - ابن عثيمين
- ما الحكم في أن يقول الذي يقرأ الأسئلة بمحاضرة... - الالباني
- حديث بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل - اللجنة الدائمة
- هل هناك فرق بين حوار يجري بين أهل السنة وآخر ي... - الالباني
- ثانيا: أن ما جرى في فتنة الخليج فإنه لحكمة ب... - ابن عثيمين
- الكلام عن الفتن التي وقعت بين الصحابة والخوارج. - ابن عثيمين
- فتن - اللجنة الدائمة
- بماذا نحكم على ما جرى بين الصحابة رضي الله ع... - ابن عثيمين
- حكم قراءة ما جرى بين الصحابة من فتن - ابن عثيمين