تفسير قوله تعالى: (ما أغنى عنه ماله وما كسب)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ما أغنى عنه ماله وما كسب)]
قال تعالى: مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ [المسد:٢] أي: من الله شيئاً, وقوله: وَمَا كَسَبَ [المسد:٢] قيل: المعنى وما كسب من الولد، كأنه قال: ما أغنى عنه ماله وولده, كقول نوح: وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَاراً [نوح:٢١] فجعلوا قوله: وَمَا كَسَبَ [المسد:٢] يعني بذلك الولد, وأيدوا هذا القول بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم) .
والصواب: أن الآية أعم من هذا, وأن الآية تشمل الأولاد, وتشمل المال المكتسب الذي ليس في يده الآن, وتشمل ما كسبه من شرف وجاه, كل ما كسبه مما يزيده شرفاً وعزاً فإنه لا يغني عنه شيئاً.
قال تعالى: مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ [المسد:٢] أي: من الله شيئاً, وقوله: وَمَا كَسَبَ [المسد:٢] قيل: المعنى وما كسب من الولد، كأنه قال: ما أغنى عنه ماله وولده, كقول نوح: وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَاراً [نوح:٢١] فجعلوا قوله: وَمَا كَسَبَ [المسد:٢] يعني بذلك الولد, وأيدوا هذا القول بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم) .
والصواب: أن الآية أعم من هذا, وأن الآية تشمل الأولاد, وتشمل المال المكتسب الذي ليس في يده الآن, وتشمل ما كسبه من شرف وجاه, كل ما كسبه مما يزيده شرفاً وعزاً فإنه لا يغني عنه شيئاً.
الفتاوى المشابهة
- حكم من سب الدين - ابن باز
- ما حكم من سبِّ الرب أو الرسول وهل له توبة؟ - ابن باز
- حكم مَن سب الصحابة - ابن باز
- من سب الدين أو سب الله هل يعذر بالجهل.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم سب الصحابة؟ - ابن باز
- حكم من سب الدين أو سب الرب - ابن عثيمين
- ما حكم من سب الله وسب رسوله صلى الله عليه وسلم.؟ - الالباني
- ما حكم من سب الدين ؟ - الالباني
- ما حكم من سب الصحابة ؟ - الالباني
- حرمة سب العلماء وسب غيرهم من الناس - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ما أغنى عنه ماله وما كسب) - ابن عثيمين