تفسير قوله تعالى: (إن الأبرار لفي نعيم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (إن الأبرار لفي نعيم)]
قال تعالى: إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ [الانفطار:١٣] هذا بيان للنهاية والجزاء, (إن الأبرار) جمع بر, وهم كثيرو فعل الخير، المتباعدون عن الشر: لَفِي نَعِيمٍ أي: نعيم في القلب، ونعيم في البدن, ولهذا لا نجد أحداً أطيب قلباً ولا أنعم بالاً من الأبرار, حتى قال بعض السلف: "لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف".
وهذا النعيم الحاصل يكون في الدنيا والآخرة: أما في الآخرة فالجنة, وأما في الدنيا فنعيم القلب وطمأنينته, ورضاه بقضاء الله وقدره, فإن هذا هو النعيم حقيقة, ليس النعيم في الدنيا أن تترف بدنيا, النعيم نعيم القلب.
قال تعالى: إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ [الانفطار:١٣] هذا بيان للنهاية والجزاء, (إن الأبرار) جمع بر, وهم كثيرو فعل الخير، المتباعدون عن الشر: لَفِي نَعِيمٍ أي: نعيم في القلب، ونعيم في البدن, ولهذا لا نجد أحداً أطيب قلباً ولا أنعم بالاً من الأبرار, حتى قال بعض السلف: "لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف".
وهذا النعيم الحاصل يكون في الدنيا والآخرة: أما في الآخرة فالجنة, وأما في الدنيا فنعيم القلب وطمأنينته, ورضاه بقضاء الله وقدره, فإن هذا هو النعيم حقيقة, ليس النعيم في الدنيا أن تترف بدنيا, النعيم نعيم القلب.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى:" ثم لتسألن يومئذ عن النعيم ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أولئك هم المقربون. - ابن عثيمين
- النعيم في الآخرة للجنسين بالتساوي. - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (كتاب مرقوم. - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" دعواهم فيها سبحانك اللهم و... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كلا إن كتاب الأبرار) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن المتقين في جنات ونعيم) - ابن عثيمين
- نعيم أهل الجنة - ابن باز
- تفسير قوله تعالى : [ كلا إن كتاب الأبرار لفي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن الأبرار لفي نعيم) - ابن عثيمين