تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" دعواهم فيها سبحانك اللهم و... - ابن عثيمينالشيخ :  دعواهم فيها  أي في الجنة يعني شأنهم وأمرهم سبحانك اللهم وبحمدك  سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام  يعني أنهم يُلْهَمون التسبيح كما يلهمون النفس. د...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام " وبيان نعيم الجنة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : دعواهم فيها أي في الجنة يعني شأنهم وأمرهم سبحانك اللهم وبحمدك سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام يعني أنهم يُلْهَمون التسبيح كما يلهمون النفس. دائما يسبحون الله عز وجل ويحمدون الله ويتلذذون بذلك الذكر لأنهم ألهموا إياه وتحيتهم فيها سلام نعم؟ يعني أن بعضهم يحيي بعضا بالسلام يعني بالسلامة من كل نقص ومن كل عيب ومن كل تكدير ، لأن أهل الجنة كما قال الله عز وجل : لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين . لا يتعب الإنسان لا تعبا فكريا ولا تعبا جسميا ولا يخرج منها ولا يمرض ولا يجوع ولا يموت بل ولا ينام. من كان في الجنة لا ينام. ولعلك تسأل ليش ما ينام؟ النوم لنا راحة. والذي لا ينام يقال إنه في الدنيا يقال هذا متعب مريض. فكيف لا ينام أهل الجنة؟ نقول نعم لا ينامون لأنهم لو ناموا لحرموا لذة النعيم حال نومهم. ونعيم الجنة دائم مستمر ولأن النوم إنما يحتاج إليه الإنسان في الدنيا من أجل نقض التعب السابق وتجدد القوة للاحق. أليس كذلك؟
الطالب : بلى.

الشيخ : ولهذا كلما كان الإنسان أتعب كان إلى النوم أشوق. فأهل الجنة مبرؤون من كل عيب من كل نقص. ولهذا قال : في جنات النعيم النعيم القلبي والنعيم البدني. في الدنيا قد ينعم الإنسان في قلبه وبدنه إذا منّ الله عليه نعم المال الصالح عند الرجل الصالح . وقد ينعم في بدنه ولا ينعم في قلبه.كثير من الناس عندهم أموال كثيرة لا يحصيها إلا الله وقصور وسيارات فخمة وبنون وزوجات لكن قلبه في نكد دائم. هل ينتفع بهذا النعيم؟ لا. لا والله. كم من إنسان بالعكس. ليس عنده مال ولا أهل ولا بنون لكنه منعم القلب بذكر الله تعالى وطاعته. أيهما أسر؟ الأول أو الثاني؟ الثاني أسر. ولهذا قال بعض السلف : " لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونها عليه بالسيوف ". ولا أحد أطيب قلبا ولا أنعم بالا من المؤمن التقي. قال الله تعالى : من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة . لم يقل فلنكثرن ماله وولده قال : لنحيينه حياة طيبة . فهو في سرور القلب دائما. جنة الخلد - جعلني الله وإياكم منها بمنه وكرمه - جنة الخلد جنة نعيم نعيم قلب ونعيم بدن فهم دائما في سرور.

Webiste