تفسير قوله تعالى: (فمن شاء ذكره)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (فمن شاء ذكره)]
قال تعالى: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ [عبس:١٢] أي: فمن شاء ذكر ما نزل من الموعظة فاتعظ ومن شاء أن يتعظ؛ لقول الله تعالى: وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:٢٩] فالله سبحانه وتعالى جعل للإنسان الخيار قدراً، وأما شرعاً فلا، جعل له الخيار بين أمرين: أن يسلم أو يكفر، أما شرعاً فلا؛ فإنه َلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ [الزمر:٧] ، وليس الإنسان مخيراً شرعاً بين الكفر والإيمان، بل هو مأمور بالإيمان، والإيمان مفروض عليه، لكن من حيث القَدَر هو مخير، وليس كما يزعم بعض الناس أنه مسير مجبر على عمله، بل هذا قول مبتدع ابتدعه الجبرية من الجهمية وغيرهم، فالإنسان في الحقيقة مخير، ولذلك إذا وقع الأمر بغير اختيار الإنسان مثل أن يكون مكرهاً فلا عبرة بفعله.
والمهم أن الله يقول: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ [عبس:١٢] أي: ذكر ما نزل من الوحي فاتعظ به، يعني: ومن شاء لم يذكره، والموفق من وفقه الله عز وجل.
قال تعالى: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ [عبس:١٢] أي: فمن شاء ذكر ما نزل من الموعظة فاتعظ ومن شاء أن يتعظ؛ لقول الله تعالى: وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:٢٩] فالله سبحانه وتعالى جعل للإنسان الخيار قدراً، وأما شرعاً فلا، جعل له الخيار بين أمرين: أن يسلم أو يكفر، أما شرعاً فلا؛ فإنه َلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ [الزمر:٧] ، وليس الإنسان مخيراً شرعاً بين الكفر والإيمان، بل هو مأمور بالإيمان، والإيمان مفروض عليه، لكن من حيث القَدَر هو مخير، وليس كما يزعم بعض الناس أنه مسير مجبر على عمله، بل هذا قول مبتدع ابتدعه الجبرية من الجهمية وغيرهم، فالإنسان في الحقيقة مخير، ولذلك إذا وقع الأمر بغير اختيار الإنسان مثل أن يكون مكرهاً فلا عبرة بفعله.
والمهم أن الله يقول: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ [عبس:١٢] أي: ذكر ما نزل من الوحي فاتعظ به، يعني: ومن شاء لم يذكره، والموفق من وفقه الله عز وجل.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (وما تشاءون إلا أن يشاء ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وذكر اسم ربه فصلى) - ابن عثيمين
- تفسير: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ... - ابن باز
- تفسير قول الله تعالى : (( إن إلهكم لواحد )) . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى [ إن هو إلا ذكر للعالمين ]... - ابن عثيمين
- تفسير الآية 29 من سورة الكهف - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {يضل من يشاء ويهدي من يشاء} - ابن باز
- معنى قوله تعالى : ( و ما تشاؤون إلا أن يشاء... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (لمن شاء منكم أن يستقيم) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فمن شاء ذكره) - ابن عثيمين