تفسير: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ}
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
س: هل الأمر هذا للتهديد..؟
الجواب:
للتهديد، هذا في الآية للتهديد فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:29] للتهديد والتحذير، وأنكم لن تفوتوا الله ولن تعجزوه، لكن هنا فهو لبيان الحكم الشرعي وأن التوبة تجب ما قبلها، وليس المراد الإذن؛ لأن هذا معروف من الشرع بالنص والإجماع أنه ليس لأحد الإذن في المعاصي، وإنما المراد أنه ما دام بهذه الحالة التي ذكر، وأنه تاب ثم رجع ثم تاب ثم رجع فالتوبة الأخيرة كالتوبة السابقة تُقبل وتصح إذا استوفت شروطها، لكن في الغالب أن من أكثر من هذا قد يخذل ولا يوفق للتوبة، نسأل الله العافية.
س: هل الأمر هذا للتهديد..؟
الجواب:
للتهديد، هذا في الآية للتهديد فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ [الكهف:29] للتهديد والتحذير، وأنكم لن تفوتوا الله ولن تعجزوه، لكن هنا فهو لبيان الحكم الشرعي وأن التوبة تجب ما قبلها، وليس المراد الإذن؛ لأن هذا معروف من الشرع بالنص والإجماع أنه ليس لأحد الإذن في المعاصي، وإنما المراد أنه ما دام بهذه الحالة التي ذكر، وأنه تاب ثم رجع ثم تاب ثم رجع فالتوبة الأخيرة كالتوبة السابقة تُقبل وتصح إذا استوفت شروطها، لكن في الغالب أن من أكثر من هذا قد يخذل ولا يوفق للتوبة، نسأل الله العافية.
الفتاوى المشابهة
- أولا : أن يكون المراد به التهديد مع المثال . - ابن عثيمين
- ما حكم الدعاء بقول: جزاك الله إن شاء الله أو... - ابن عثيمين
- العودة إلى الآية الكريمة ( ولو شاء ربك لأمن... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( وقال الذين كفروا ل... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : ( ولو شاء ربك لأمن من في... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى : ( و ما تشاؤون إلا أن يشاء... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تفسير الآية 29 من سورة الكهف - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (فمن شاء ذكره) - ابن عثيمين
- الجمع بين: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ} و «أمرت... - ابن باز
- تفسير: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ... - ابن باز