تفسير قوله تعالى: (إن الإنسان لربه لكنود)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (إن الإنسان لربه لكنود)]
أما المقسم عليه فهو الإنسان فقال: إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ [العاديات:٦] والمراد بالإنسان هنا الجنس، أي: أن جنس الإنسان إذا لم يوفق للهداية فإنه كفور لنعمة الله عز وجل كما قال الله تبارك وتعالى: وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب:٧٢] وقيل المراد بالإنسان هو الكافر، فعلى هذا يكون عاماً أريد به الخاص، والأظهر: أن المراد به العموم، وأن جنس الإنسان لولا هداية الله لكان كنوداً لربه عز وجل، والكنود: هو الكفور أي: كافراً لنعمة الله عز وجل؛ يرزقه الله عز وجل فيزداد بهذا الرزق عتواً ونفوراً، فإن من الناس من يطغى إذا رآه قد استغنى عن الله، وما أكثر ما أفسد الغنى من بني آدم، فهو كفور بنعمة الله عز وجل يجحد نعمة الله ولا يقوم بشكرها، ولا يقوم بطاعة الله؛ لأنه كنود لنعمة الله.
أما المقسم عليه فهو الإنسان فقال: إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ [العاديات:٦] والمراد بالإنسان هنا الجنس، أي: أن جنس الإنسان إذا لم يوفق للهداية فإنه كفور لنعمة الله عز وجل كما قال الله تبارك وتعالى: وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب:٧٢] وقيل المراد بالإنسان هو الكافر، فعلى هذا يكون عاماً أريد به الخاص، والأظهر: أن المراد به العموم، وأن جنس الإنسان لولا هداية الله لكان كنوداً لربه عز وجل، والكنود: هو الكفور أي: كافراً لنعمة الله عز وجل؛ يرزقه الله عز وجل فيزداد بهذا الرزق عتواً ونفوراً، فإن من الناس من يطغى إذا رآه قد استغنى عن الله، وما أكثر ما أفسد الغنى من بني آدم، فهو كفور بنعمة الله عز وجل يجحد نعمة الله ولا يقوم بشكرها، ولا يقوم بطاعة الله؛ لأنه كنود لنعمة الله.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (وذكر اسم ربه فصلى) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يوم يقوم الناس لرب العالمين) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأما بنعمة ربك فحدث) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأما بنعمة ربك فحدث) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {وأما بنعمة ربك فحدث} - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (قل أعوذ برب الناس) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (الحمد لله رب العالمين) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فأما الإنسان إذا ما ابتلا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وقال الإنسان مالها) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن الإنسان لربه لكنود) - ابن عثيمين