تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة للعدل بين الزوجات إذا كانت في نوبة الو... - الالبانيالسائل : من الأولاد ننتقل إلى الزوجات بالنسبة للعدل بين الزوجات .الشيخ : الأمر الآن يدخل يدخل في خطورة ها هههه .السائل : وخاصة المتزوِّجين زوجات أكثر من...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة للعدل بين الزوجات إذا كانت في نوبة الواحدة هل له أن يزور الأخرى ويطؤها وإذا وطأها هل يلزم من ذلك العدل فإذا كان في نوبة الأخرى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : من الأولاد ننتقل إلى الزوجات بالنسبة للعدل بين الزوجات .

الشيخ : الأمر الآن يدخل يدخل في خطورة ها هههه .

السائل : وخاصة المتزوِّجين زوجات أكثر من وحدة مثل الشَّيخ ... .

الشيخ : الأرض مسكونة يعني نعم .

السائل : بارك الله فيكم فإذا كان .

الشيخ : ... .

السائل : هي الأرض لسه بدها تنسكن .

الشيخ : هههه ، آ .

السائل : فإذا كانت في نوبة الواحدة هل له أن يزور الأخرى ويطؤها وإذا وطأها هل يلزم من ذلك العدل فإذا كان في نوبة الأخرى .

الشيخ : ههه الله أكبر ! أنا لا أتصوَّر جنس من النساء أطهر من زوجات الرسول - عليه السلام - ، لكن وقع أشياء لا يتصوَّرها الإنسان ، كلُّ ذلك من الغيرة ، فإذا كانت إحدى زوجات الرسول - عليه السلام - تأتي إلى بيت عائشة وفي يدها صحن طبق من طعام تقدِّمه إلى زوجها لكن في غير نوبتها ؛ فماذا يكون من عائشة ؟ رمت الصحيفة هذه أرضًا ، والرسول - عليه السلام - : وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ، إناء بإناء ، وطعام بطعام ، هذه أم المؤمنين ؛ فهل عندكم مثلها ؟ إذًا ابعِدْ عن الشر وغنِّ له .

السائل : أكرمكم الله شيخي .

الشيخ : معنى هذا الكلام ما يجوز ما سألت عنه ما يجوز ولعلكم تذكرون معي سبب نزول قوله - تعالى - : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ الرسول - عليه السلام - قبل ما أتمم الحديث ألفت النظر ؛ لأن أحكام الزوجات لا ينتقل إلى أحكام السراري والعبيدات والجواري ؛ ولذلك الرسول - عليه السلام - كان عنده جارية فوطأها في بيت حفصة ها .

السائل : على فراشها .

الشيخ : فهي قامت قيامتها وفي بيتي يا رسول الله ؟ ، فحلف فأنزل الله - عز وجل - تلك الآية تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ إذا كان هذه المشكلة تقع بسبب وطئه لجارية ؛ فكيف مَن يطأ زوجة حرَّة في نوبة الأخرى المصيبة تكون أشد وأقوى بكثير ؛ ولذلك الحقيقة ليس من السَّهل تحقيق العدل بين النساء فبدها ناس يكونوا من أولي العزم من ذوي الهمة والإرادة القوية .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

Webiste