تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توجيه الشيخ الطلبة إلى حسن توضيح السؤال وذكر ط... - الالبانيالشيخ : الذي يبدو من سؤالك أولا يعني تقسيم عذر المتخلف عن صلاة الجماعة لأمر دنيوي .السائل : لا السؤال الأول انتهى .الشيخ : انتهى .السائل : هذا سؤال آخر ...
العالم
طريقة البحث
توجيه الشيخ الطلبة إلى حسن توضيح السؤال وذكر طريقة المحدثين في الفصل.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الذي يبدو من سؤالك أولا يعني تقسيم عذر المتخلف عن صلاة الجماعة لأمر دنيوي .

السائل : لا السؤال الأول انتهى .

الشيخ : انتهى .

السائل : هذا سؤال آخر .

الشيخ : إذا أنا بقول في ها المناسبة لأن كثير من إخواننا طلاب العلم يسألوا سؤال فيأتيهم الجواب فيبدأ بكلام أفهم أنا على الأقل أن هذا ليس سؤالًا جديدًا ولهذا أنا أقول لهم يجب أن يكون بيانكم واضحًا فتفصلوا بين السؤال والسؤال حتى ما يختلط أحدهما بالآخر بنقطة على طريقة المحدثين .

السائل : نعم .

الشيخ : المحدثون جزاهم الله خيرا في كتاباتهم جروا على اصطلاح رائع جدًّا إذا انتهت العبارة بدل نقطة دائرة .

السائل : دائرة ...

الشيخ : بدون نقطة إذا انتهت العبارة دائرة تفصل عن العبارة التالية بدون نقطة انتهى الكتاب ثم من دقتهم أنهم يقابلون الكتاب إما على الأصل إن كان له أصل أو على المؤلف الذي أملاه عليهم فكلما انتهوا من مقابلة جملة وهاي الجملة قلنا بدل نقطة دائرة بيحطوا وسط الدائرة نقطة هذه النقطة شو بتعطي ؟ بتعطي أن الجملة كاملة بسبب وجود الدائرة وأنها قوبلت على الأصل بسبب وجود النقطة وسط الدائرة ولذلك أنا بقول لازم تحطوا نقطة على طريقة المحدثين يعني تكون واضحة حتى ما يختلط سؤال بسؤال وما يختلط حينئذٍ الأمر على المجيب فالآن أنا فهمت أنه هذا له صلة بتساؤلك لماذا إذن اختلف العلماء ؟ فإذا كنت تعتبر هذا سؤالا منفصلا عن السؤال الأول لذلك نحن نمحي ما مضى من السؤال والجواب ونستأنف الآن سؤالا جديدا فما نصه عندك ؟

Webiste