تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الشيخ ينصح طلبة العلم بالطريقة المثلى في إلقاء... - الالبانيالشيخ : الذي يبدو من سؤالك أوَّلًا : يعني تقسيم عذر المتخلف عن صلاة الجماعة لأمر دنيوي .السائل : لا السؤال الأول انتهى .الشيخ : انتهى .السائل : هذا السؤ...
العالم
طريقة البحث
الشيخ ينصح طلبة العلم بالطريقة المثلى في إلقاء السؤال .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الذي يبدو من سؤالك أوَّلًا : يعني تقسيم عذر المتخلف عن صلاة الجماعة لأمر دنيوي .

السائل : لا السؤال الأول انتهى .

الشيخ : انتهى .

السائل : هذا السؤال ... .

الشيخ : إذن أنا بقول بهذه المناسبة لأن كثير من إخوانا طلاب العلم بيسألوا سؤال ويأتيهم الجواب فيبدأ بكلام أفهم أنا على الأقل أن هذا ليس سؤالًا جديدًا ولهذا أنا أقول لهم : يجب أن يكون بيانكم واضحًا فتفصلوا بين السؤال والسؤال حتى ما يختلط أحدهما بالآخر بنقطة على طريقة المحدثين المحدثون جزاهم الله خيرًا في كتاباتهم جروا على اصطلاح رائع جدًّا إذا انتهت العبارة بدل نقطة دائرة .

السائل : دائرة بقلبها نقطة .

الشيخ : بدون نقطة إذا انتهت العبارة دائرة تفصل عن العبارة التالية بدون نقطة انتهى الكتاب ثم من دقتهم أنهم يقابلون الكتاب إما على الأصل إن كان له أصل أو على المؤلف الذي أملاه عليهم فكلما انتهوا من مقابلة جملة والجملة قلنا بدل نقطة دائرة بيحطوا وسط الدائرة نقطة هذه النقطة شو بتعطي تعطي إن الجملة كاملة بسبب وجود الدائرة وأنها قوبلت على الأصل بسبب وجود النقطة بوسط الدائرة ولذلك أنا بقول لازم تحطوا نقطة على طريقة المحدثين يعني تكون واضحة حتى ما يختلط سؤال بسؤال وما يختلط حينئذٍ الأمر على المجيب فالآن أنا فهمت أن هذا له صلة بتساؤلك لماذا إذًا اختلف العلماء ؟ فإذا كنت تعتبر هذا سؤالًا منفصلًا عن السؤال الأول لذلك نحن بنمحي ما مضى من السؤال والجواب ونستأنف الآن سؤالًا جديدًا فما نصه عندك ؟

Webiste