حكم أخذ الثوب والعباءة والبنطال أحكام الإزار
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ذكر بعض العلماء بياناً لقوله عليه الصلاة والسلام: (إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه) وقالوا: إن الثوب والعباءة لا تدخل في هذا الحديث, وإنما المقصود هي الإزرة أو الإزار وهو ما يشبه لباس أهل اليمن , فهل يعني هذا: أن الثوب والعباءة والبنطال لا يكون لها حكم الإزار من حيث التقصير؟
الذي نراه -بارك الله فيك- أنه لا فرق بين الإزار والقميص والسروايل والعباءات, لكننا نرى أنها إذا نزّلت عن منتصف الساق أن الإنسان لا يكون مخالفاً للسنة, من منتصف الساق إلى الكعب كلها سنة, وهذا هو الثابت عن الصحابة رضي الله عنهم, لما حدث الرسول عليه الصلاة والسلام أن: (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه.
قال أبو بكر: يا رسول الله! إن أحد شق إزاري يسترخي عليّ إلا أنني أتعاهده) وهذا يدل على أن إزاره إلى قريب الكعب, لأنه لو لم يكن كذلك لكان إذا نزل بدت عورته من فوق.
فعلى كل حال التشديد في هذا الأمر لا ينبغي, فيقال للإنسان: السنة من منتصف الساق إلى الكعب, لكن لا ينزله إلى تحت الكعب.
الذي نراه -بارك الله فيك- أنه لا فرق بين الإزار والقميص والسروايل والعباءات, لكننا نرى أنها إذا نزّلت عن منتصف الساق أن الإنسان لا يكون مخالفاً للسنة, من منتصف الساق إلى الكعب كلها سنة, وهذا هو الثابت عن الصحابة رضي الله عنهم, لما حدث الرسول عليه الصلاة والسلام أن: (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه.
قال أبو بكر: يا رسول الله! إن أحد شق إزاري يسترخي عليّ إلا أنني أتعاهده) وهذا يدل على أن إزاره إلى قريب الكعب, لأنه لو لم يكن كذلك لكان إذا نزل بدت عورته من فوق.
فعلى كل حال التشديد في هذا الأمر لا ينبغي, فيقال للإنسان: السنة من منتصف الساق إلى الكعب, لكن لا ينزله إلى تحت الكعب.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الإزار؟ - ابن باز
- تحريم إسبال الإزار والبنطال وغيرهما - ابن باز
- حكم رفع الإزار إلى نصف الساق - ابن عثيمين
- حكم إسبال البنطال تحت الكعب - ابن باز
- ما رأيكم فيمن قال إن التقصير إلى نصف الساق خ... - ابن عثيمين
- مسألة إسبال الإزار - ابن عثيمين
- هل هناك دليل يميز بين حد الثوب وحد الإزار با... - ابن عثيمين
- ما حكم رفع الثوب.؟ ( هل يدخل فيه الإزار والبن... - الالباني
- السنة في الإزار والثوب - ابن عثيمين
- ما حكم جر الثوب خيلاء وكذلك البنطال والعباءة... - ابن عثيمين
- حكم أخذ الثوب والعباءة والبنطال أحكام الإزار - ابن عثيمين