تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم جر الثوب خيلاء وكذلك البنطال والعباءة... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ بارك الله فيكم: ذكر بعض العلماء بياناً لقوله عليه الصلاة والسلام:  إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه  وقال: بأن ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم جر الثوب خيلاء وكذلك البنطال والعباءة أم خاصة بالإزار.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ بارك الله فيكم: ذكر بعض العلماء بياناً لقوله عليه الصلاة والسلام: إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه وقال: بأن الثوب والعباءة لا تدخل في هذا الحديث، وإنما المقصود هي الأزرة أو الإزار وهو ما يشبه لباس أهل اليمن ، فهل يعني هذا: أن الثوب والعباءة والبنطال لا يكون لها حكم الإزار من حيث التقصير؟

الشيخ : الذي نرى -بارك الله فيك- أنه لا فرق.

السائل : لا فرق ؟

الشيخ : لا فرق بين الإزار والقميص والسروال والعباءة، لكننا لا نرى أنها إذا نزّلت هذا عن نصف الساق أن الإنسان يكون مخالفاً للسنة، كلها سنة من منتصف الساق إلى الكعب نعم كلها سنة، وهذا هو الثابت عن الصحابة رضي الله عنهم، كان أبو بكر لما حدث الرسول عليه الصلاة والسلام أن: من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ، قال: يا رسول الله إن أحد شق إزاري يسترخي عليّ إلا أن أتعاهده وهذا يدل على أن إزاره إلى قريب الكعب، لأنه لو لم يكن كذلك لكان إذا نزل بدت عورته من فوق.
على كل حال التشديد في هذا الأمر لا ينبغي، فيقال للإنسان: على خير وعلى سنة من النصف إلى الكعب، لكن لا ينزله إلى تحت الكعب.

السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك: شخص بنى مسجد في ملك أرض ملك فأصبح يصلي فيه.

الشيخ : لا لا الصف الأول فالأول يا أخي، الأول فالأول .

Webiste