تفسير قوله تعالى: (يعرف المجرمون بسيماهم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (يعرف المجرمون بسيماهم)]
قال تعالى: يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ [الرحمن:٤١] أي: بعلاماتهم، ومن علاماتهم -والعياذ بالله- أنهم سود الوجوه، قال تعالى: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ [آل عمران:١٠٦] وأنهم يحشرون يوم القيامة زرقاً، إما أنهم زرق أحياناً وسود أحيان، وإما أنهم سود الوجوه وزرق العيون، وإما إنهم زرقٌ زرقةً بالغة يحسبها الإنسان سوداء.
فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ [الرحمن:٤١] أعوذ بالله (بالنواصي) هذه مقدمة الرأس، و (الأقدام) المعروفة، فتأخذ رجله إلى ناصيته، هكذا يطوى طياً إهانةً وخزياً له، (فيؤخذ بالنواصي والأقدام) ويلقون في النار.
فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ [الرحمن:٤٢] .
قال تعالى: يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ [الرحمن:٤١] أي: بعلاماتهم، ومن علاماتهم -والعياذ بالله- أنهم سود الوجوه، قال تعالى: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ [آل عمران:١٠٦] وأنهم يحشرون يوم القيامة زرقاً، إما أنهم زرق أحياناً وسود أحيان، وإما أنهم سود الوجوه وزرق العيون، وإما إنهم زرقٌ زرقةً بالغة يحسبها الإنسان سوداء.
فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ [الرحمن:٤١] أعوذ بالله (بالنواصي) هذه مقدمة الرأس، و (الأقدام) المعروفة، فتأخذ رجله إلى ناصيته، هكذا يطوى طياً إهانةً وخزياً له، (فيؤخذ بالنواصي والأقدام) ويلقون في النار.
فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ [الرحمن:٤٢] .
الفتاوى المشابهة
- قال الله تعالى : << قال رب بمآأنعمت علي فلن... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إنا كذلك ))... - ابن عثيمين
- يقول السائل: قال تعالى " سيماهم في وجوههم من... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن المجرمين في ضلال وسعر) - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << قال رب بمآأنعمت علي فل... - ابن عثيمين
- تفسير الآيات ( 31 - 45 ) من سورة الرحمن . - ابن عثيمين
- الجمع بين قوله تعالى عن يوم القيامة:" يوم تب... - ابن عثيمين
- (( يعرف المجرمون بسيامهم فيؤخذ بالنواصي والأ... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إنا كذلك نفعل بالم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (هذه جهنم التي يكذب بها ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يعرف المجرمون بسيماهم) - ابن عثيمين