قال الله تعالى : << قال رب بمآأنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ [القصص:17] هذه الآية كما مر علينا بالأمس مِن العلماء من يقول أنها دعاء، ومنهم من يقول أنها خبر بمعنى التزام، إن قيل أنها دعاء فإنه يستفاد منها يستفاد من الآية جواز التوسل بنعم الله U، لأن قوله: بما أنعمت أي بسبب إنعامك علي، وإن قيل إنها التزام فإنها تدل على شكر النعم وأن الإنسان إذا أنعم الله عليه فإنه يجب ألا يكون عونا بهذه النعمة للمجرمين، وقلنا أن المعنى الثاني أنه أقرب وأرجح، لأنه ظاهر الآية ولا ينبغي العدول عن ظاهرها، نعم وإن كانت تحتمل المعنى الثاني
الفتاوى المشابهة
- فتوسط الشفعاء والشركاء والظـ***ـهراء أمر بين... - ابن عثيمين
- تابع لتفسير قول الله تعالى : (( قل ادعوا الذ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يعرف المجرمون بسيماهم) - ابن عثيمين
- هل عداء الشيعة له علاقة بقتل إحسان إلهي ظهير .؟ - الالباني
- فوائد قول الله تعالى : (( فإنهم يومئذ في الع... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن المجرمين في ضلال وسعر) - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إنا كذلك ))... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (هذه جهنم التي يكذب بها ال... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إنا كذلك نفعل بالم... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << قال رب بمآأنعمت علي فل... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << قال رب بمآأنعمت علي فلن... - ابن عثيمين