التعوذ والسؤال والتسبيح عند قراءة القرآن يكون في صلاة الليل دون الفريضة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعض المأمومين إذا قرأ الإمام آية عذاب يتعوذ، فهل هذا صحيح؟
التعوذ عند آية العذاب، والسؤال عند آية الرحمة، والتسبيح عند آية التسبيح، هذا سنة في صلاة الليل كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله.
في الفريضة ظاهر السنة أنه لا يتعوذ ولا يسأل ولا يسبح إذا مر بما يقتضي ذلك، هذا بالنسبة للإمام، لكن لو فعل فقد قال فقهاؤنا رحمهم الله: إنه لا بأس به.
المأموم إذا كان لا يمنع من استماع قراءة إمامه فلا بأس، وأظن كلمة واحدة لا تمنع، لو قال: سبحانه، أسأل الله من فضله، لا تمنعه من الاستماع، فلا بأس أن يقول هذا، وإن أنصت فهو أفضل.
السائل: هل يرفع إصبعه؟ الشيخ: لا.
رفع الإصبع حركة لا داعي لها.
التعوذ عند آية العذاب، والسؤال عند آية الرحمة، والتسبيح عند آية التسبيح، هذا سنة في صلاة الليل كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله.
في الفريضة ظاهر السنة أنه لا يتعوذ ولا يسأل ولا يسبح إذا مر بما يقتضي ذلك، هذا بالنسبة للإمام، لكن لو فعل فقد قال فقهاؤنا رحمهم الله: إنه لا بأس به.
المأموم إذا كان لا يمنع من استماع قراءة إمامه فلا بأس، وأظن كلمة واحدة لا تمنع، لو قال: سبحانه، أسأل الله من فضله، لا تمنعه من الاستماع، فلا بأس أن يقول هذا، وإن أنصت فهو أفضل.
السائل: هل يرفع إصبعه؟ الشيخ: لا.
رفع الإصبع حركة لا داعي لها.
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة التسبيح - ابن عثيمين
- حكم التعوذ بالله من هؤلاء الأربع - ابن عثيمين
- هل يسبيح المصلي إذا مر بآية تسبيح؟ - ابن باز
- هل يستحب التعوذ من عذاب القبر في الصلاة.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من قال آمين أو أعوذ بالله من النار أو... - ابن عثيمين
- هل يُشرع التَّعَوُّذ من الشيطان في كل ركعة؟ - ابن باز
- حكم استئناف التعوذ والبسملة عند قطع قراءة القرآ... - ابن باز
- هل السؤال والتَّعَوُّذ بالصلاة يشمل الفريضة؟ - ابن باز
- القراءة في الفريضة غير السنة - اللجنة الدائمة
- هل يستحب التعوذ عند آيات العذاب والسؤال عند... - ابن عثيمين
- التعوذ والسؤال والتسبيح عند قراءة القرآن يكو... - ابن عثيمين