استحباب الإتمام لمن صلى خلف الإمام نفلا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ً
إذا أتى الإنسان مسجد جماعة وقد أقيمت الصلاة وهو قد صلى الفرض وأدرك ركعتين معهم، هل يلزمه الإتمام أم يكتفي بركعتين ويسلم؟
إذا لم يكن هناك مانع يمنع من الإتمام فالأفضل أن يتم لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا) .
أما إذا كان يخشى أن يفوته ما جاء من أجله كمن جاء ليصلي على جنازة وأدرك مع الإمام ركعتين فهنا يسلم مع الإمام؛ لأنه يجوز التنفل بركعتين، وهو إنما حضر للصلاة على الجنازة، وصلاته على الجنازة أفضل من إتمامه؛ لأن الصلاة على الجنازة أولاً فرض كفاية فيكون مشاركاً للمصلين في الفرضية والفرض أفضل من النفل، فيسلم مع الإمام من أجل أن يدرك الصلاة على الجنازة.
إذا أتى الإنسان مسجد جماعة وقد أقيمت الصلاة وهو قد صلى الفرض وأدرك ركعتين معهم، هل يلزمه الإتمام أم يكتفي بركعتين ويسلم؟
إذا لم يكن هناك مانع يمنع من الإتمام فالأفضل أن يتم لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا) .
أما إذا كان يخشى أن يفوته ما جاء من أجله كمن جاء ليصلي على جنازة وأدرك مع الإمام ركعتين فهنا يسلم مع الإمام؛ لأنه يجوز التنفل بركعتين، وهو إنما حضر للصلاة على الجنازة، وصلاته على الجنازة أفضل من إتمامه؛ لأن الصلاة على الجنازة أولاً فرض كفاية فيكون مشاركاً للمصلين في الفرضية والفرض أفضل من النفل، فيسلم مع الإمام من أجل أن يدرك الصلاة على الجنازة.
الفتاوى المشابهة
- السنة إتمام صلاة التراويح مع الإمام - ابن باز
- هل إتمام الصلاة في السفر جائز.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من شرع في عبادة نفل ثم قطعها كصيام ال... - ابن عثيمين
- حكم من صلى خلف مقيم قصرا لعدم علمه بلازم الإ... - ابن عثيمين
- حكم الإتمام خلف من يقضي - ابن عثيمين
- وجوب إتمام صلاة المسافر إذا صلى خلف مقيم - ابن عثيمين
- حكم إتمام الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- استحباب الدخول في الصلاة مع الإمام في المسجد... - ابن عثيمين
- من صلى الفرض ثم أتى مسجداً وأدرك مع الجماعة... - ابن عثيمين
- تابع لمن صلى الفرض ثم أتى مسجداً وأدرك مع ال... - ابن عثيمين
- استحباب الإتمام لمن صلى خلف الإمام نفلا - ابن عثيمين