تفسير قوله تعالى: (ومن الليل فسبحه وأدبار السجود)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ومن الليل فسبحه وأدبار السجود)]
قال تعالى: وَمِنْ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ [ق:٤٠] : أيضاً سبح الله من الليل و (مِنْ) هنا للتبعيض، يعني: سبحه أيضاً من الليل جزءاً من الليل، ويدخل في ذلك صلاة المغرب وصلاة العشاء، ويدخل في ذلك أيضاً التهجد.
وَأَدْبَارَ السُّجُودِ [ق:٤٠] أي: وسبح الله أدبار السجود، أي: أدبار الصلوات، وهل المراد بالتسبيح أدبار الصلوات هنا هل المراد النوافل التي تصلَّى بعد الصلوات كراتبة الظهر بعدها، وراتبة المغرب بعدها، وراتبة العشاء بعدها، أم المراد التسبيح الخاص، الذي هو سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، فيه قولان للمفسرين؛ ولكن لو قيل بهذا وهذا لكان له وجه.
قال تعالى: وَمِنْ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ [ق:٤٠] : أيضاً سبح الله من الليل و (مِنْ) هنا للتبعيض، يعني: سبحه أيضاً من الليل جزءاً من الليل، ويدخل في ذلك صلاة المغرب وصلاة العشاء، ويدخل في ذلك أيضاً التهجد.
وَأَدْبَارَ السُّجُودِ [ق:٤٠] أي: وسبح الله أدبار السجود، أي: أدبار الصلوات، وهل المراد بالتسبيح أدبار الصلوات هنا هل المراد النوافل التي تصلَّى بعد الصلوات كراتبة الظهر بعدها، وراتبة المغرب بعدها، وراتبة العشاء بعدها، أم المراد التسبيح الخاص، الذي هو سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، فيه قولان للمفسرين؛ ولكن لو قيل بهذا وهذا لكان له وجه.
الفتاوى المشابهة
- هل العموم في قوله تعالى : (( وإن من شيء إلا... - ابن عثيمين
- هل يسن التكبير المقيد بأدبار الصلوات من يوم ال... - الالباني
- أذكار أدبار الصلوات - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (فسبح باسم ربك العظيم) - ابن عثيمين
- هل صح عن ابن عمر أنه أباح إتيان النساء في أدبا... - الالباني
- بيان مشروعية الذكر بأدبار الصلوات - الفوزان
- درجة حديث: (اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك. - ابن عثيمين
- حكم الذكر الجماعي أدبار الصلوات - ابن عثيمين
- هل يسبح في سجود التلاوة.؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ومن الليل فسبحه وإدبار ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ومن الليل فسبحه وأدبار ال... - ابن عثيمين