المجلات الخليعة ضررها وإنكارها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! يُعرض في الأسواق التجارية وفي المحلات وفي البقالات صور مجلات من المجلات الوافدة، فيها صور نساء ظاهرة للعيان في الخارج والداخل، فهل يحق للإنسان أن يمزق هذه الصور للحديث: (من رأى منكم منكراً.
) ؟ وما أدري ما الهدف من إدخال هذه المجلات؟ ولماذا لَمْ تُمْنَع؟
المجلات التي أشرتَ إليها لا شك أنها تكدر الخاطر، وتولِّد الأسف والحزن أن يَرِد إلى بلادنا مثل هذه المجلات الفاسدة المفسدة، وكذلك أيضاً يوجَد في المجلات الواردة إلينا من الأفكار المناقضة للدين تماماً وللأخلاق، التي ربما يكون إفسادها أكثر من إفساد صورة خليعة.
وأما مسألة تغييرها باليد فإنه يحدث أو يحصل به مفاسد أكبر من بقائها، وهي أيضاً لن تزول، لو مزقتها اشترى بدلها، ويحصل مفاسد، وأنت تعرف الآن -مثلاً- لو أن أحداً أقدم هذا الإقدام وليس له السلطة من قبل ولي الأمر لكان في ذلك مفسدة ليس عليه هو فقط بل على كل الدعاة، ولأخذ الناس صورة سيئة عن الدعاة، ولهذا يجب أن يكون الإنسان حكيماً، فإذا كان تغيير المنكر يترتب عليه ما هو أنكر منه وأضر، على أنه لا يتغير، فليدعه، ويشكو إلى الله عز وجل، ويسأل الله عز وجل أن يرحم العباد، فيترك ويُخَاطب المسئولين.
السائل: لا يُغَيِّر؟ الشيخ: لا يُغَيِّر؛ لأنه غير قادر، ولهذا جاء من الحكمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أمر الله به بدون شرط وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [آل عمران:١٠٤] ولكن التغيير بشرط (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه) ، ففَرَّق الشرع بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين تغيير المنكر، فأنت ليس عليك إثم؛ لكن انصح هذا الرجل، مُرْه بالمعروف، انهه عن المنكر، حذِّره، وقل: إن ما اكتسبته من هذه المجلات حرام عليك، وإذا تغذى بدنك به فالنار أولى به، وما أشبه ذلك من المواعظ المعروفة.
) ؟ وما أدري ما الهدف من إدخال هذه المجلات؟ ولماذا لَمْ تُمْنَع؟
المجلات التي أشرتَ إليها لا شك أنها تكدر الخاطر، وتولِّد الأسف والحزن أن يَرِد إلى بلادنا مثل هذه المجلات الفاسدة المفسدة، وكذلك أيضاً يوجَد في المجلات الواردة إلينا من الأفكار المناقضة للدين تماماً وللأخلاق، التي ربما يكون إفسادها أكثر من إفساد صورة خليعة.
وأما مسألة تغييرها باليد فإنه يحدث أو يحصل به مفاسد أكبر من بقائها، وهي أيضاً لن تزول، لو مزقتها اشترى بدلها، ويحصل مفاسد، وأنت تعرف الآن -مثلاً- لو أن أحداً أقدم هذا الإقدام وليس له السلطة من قبل ولي الأمر لكان في ذلك مفسدة ليس عليه هو فقط بل على كل الدعاة، ولأخذ الناس صورة سيئة عن الدعاة، ولهذا يجب أن يكون الإنسان حكيماً، فإذا كان تغيير المنكر يترتب عليه ما هو أنكر منه وأضر، على أنه لا يتغير، فليدعه، ويشكو إلى الله عز وجل، ويسأل الله عز وجل أن يرحم العباد، فيترك ويُخَاطب المسئولين.
السائل: لا يُغَيِّر؟ الشيخ: لا يُغَيِّر؛ لأنه غير قادر، ولهذا جاء من الحكمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أمر الله به بدون شرط وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [آل عمران:١٠٤] ولكن التغيير بشرط (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه) ، ففَرَّق الشرع بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين تغيير المنكر، فأنت ليس عليك إثم؛ لكن انصح هذا الرجل، مُرْه بالمعروف، انهه عن المنكر، حذِّره، وقل: إن ما اكتسبته من هذه المجلات حرام عليك، وإذا تغذى بدنك به فالنار أولى به، وما أشبه ذلك من المواعظ المعروفة.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصور التي في المجلات - ابن باز
- حكم المجلات التي تشتمل على صور النساء - ابن باز
- ما حكم الصور التي في المجلات والملابس.؟ - ابن عثيمين
- خطورة المجلات الخليعة والواجب نحوها - ابن باز
- ما حكم بيع المجلات الإسلامية التي فيها صور .؟ - ابن عثيمين
- حكم قراءة المجلات - ابن باز
- جواب حول إصدار المجلات الخليعة - ابن باز
- حكم بيع المجلات التي عليها صور نساء - ابن باز
- ما رأيكم في المجلات التي تباع وفيها صور نساء... - ابن عثيمين
- حكم المجلات الخليعة - اللجنة الدائمة
- المجلات الخليعة ضررها وإنكارها - ابن عثيمين