تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في المجلات التي تباع وفيها صور نساء... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ يعرض في الأسواق التجارية وفي المحلات وفي البقالات صور مجلات من المجلات الوافدة فيها صور نساء ظاهرة للعيان الخارج والداخل فما أدري ه...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في المجلات التي تباع وفيها صور نساء .؟ وهل هذا المنكر يغير باليد .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ يعرض في الأسواق التجارية وفي المحلات وفي البقالات صور مجلات من المجلات الوافدة فيها صور نساء ظاهرة للعيان الخارج والداخل فما أدري هل يحق للإنسان أن يمزق هذه الصور للحديث : من رأى منكم منكرا ؟ وما أدري ما الهدف من إدخال هذه المجلات ؟ لماذا لم تمنع ؟

الشيخ : والله ما أحب المجلات التي أشرت إليها لا شك أنها تكدر الخاطر وتولد الأسف والحزن أن يرد إلى بلادنا مثل هذه المجلات الفاسدة المفسدة وكذلك أيضا يوجد في المجلات الواردة إلينا من الأفكار المناقضة للدين تماما وللأخلاق ربما يكون إفسادها أكثر من إفساد صورة خالعة
وأما مسألة تغييرها باليد فإنه يحدث به أو يحصل به مفاسد أكبر أكبر من بقائها وهي أيضا لن تزول لو مزقتها اشترى بدالها ويحصل مفاسد وأنت تعرف الآن أنه مثلا لو أن أحدا أقدم هذا الإقدام وليس له السلطة من قبل ولي الأمر لكان في ذلك مفسدة ليس عليه هو فقط بل على كل الدعاة ولأخذ الناس صورة سيئة عن الدعاة ولهذا يجب أن يكون الإنسان حكيما فإذا كان تغيير المنكر يترتب عليه ما هو أنكر منه وأضر على أنه لا يتغير فليدعه ويشكو إلى الله عز وجل ويسأل الله عز وجل أن يرحم العباد نعم أفهمت الآن فيترك ويخاطب المسؤولين نعم .

السائل : هل يأثم ؟

الشيخ : ما يأثم لأنه غير قادر ولهذا جاء شوف الحكمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر الله به بدون شرط وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ التغيير بشرط من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ففرق الشرع بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين تغيير المنكر فأنت ليس عليك إثم لكن انصح هذا الرجل مره بالمعروف انهه عن المنكر حذره وقل : إن ما اكتسبته من هذه المجلات حرام عليك وإذا تغذى بدنك به فالنار أولى به وما أشبه ذلك من المواعظ المعروفة نعم .

Webiste