بيان أن ليس للعمرة إلا تحلل واحد
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل صحيح أن العمرة لها تحللان، وأن التقصير يصح في أي مكان خارج مكة، مع ذكر دليل من قال: إن لها تحللين؟
الحج ثبت أن له تحللين، أما العمرة فلم يثبت ولا يمكن أن يتحلل الإنسان منها إلا بالحلق بعد السعي والسعي بعد الطواف، ثلاث مراتب: طواف، سعي، حلق أو تقصير، لكن هل يلزم أن يكون الحلق أو التقصير في مكة؟ ليس بلازم، لو خرج من مكة وهو باق على إحرامه وحلق في جدة مثلاً فلا حرج عليه.
السائل: هل هناك دليل أن فيه تحللين؟ الشيخ: الذي يقول: له تحللان.
هو مثبت فيأتي بالدليل، والذي يقول: ليس له تحللان نافي، فأين الدليل على التحللين؟ لكن ليس هناك دليل على أنه يجب أن يكون الحلق أو التقصير في مكة، لو حلق خارج مكة وهو باقٍ على إحرامه فلا بأس، مع أن الأفضل أن يحلق من حين ما ينتهي من السعي عند المروة، هذا هو الأفضل.
الحج ثبت أن له تحللين، أما العمرة فلم يثبت ولا يمكن أن يتحلل الإنسان منها إلا بالحلق بعد السعي والسعي بعد الطواف، ثلاث مراتب: طواف، سعي، حلق أو تقصير، لكن هل يلزم أن يكون الحلق أو التقصير في مكة؟ ليس بلازم، لو خرج من مكة وهو باق على إحرامه وحلق في جدة مثلاً فلا حرج عليه.
السائل: هل هناك دليل أن فيه تحللين؟ الشيخ: الذي يقول: له تحللان.
هو مثبت فيأتي بالدليل، والذي يقول: ليس له تحللان نافي، فأين الدليل على التحللين؟ لكن ليس هناك دليل على أنه يجب أن يكون الحلق أو التقصير في مكة، لو حلق خارج مكة وهو باقٍ على إحرامه فلا بأس، مع أن الأفضل أن يحلق من حين ما ينتهي من السعي عند المروة، هذا هو الأفضل.
الفتاوى المشابهة
- باب بيان أن القارن لا يتحلل إلا في وقت تحلل... - ابن عثيمين
- ما هو الضابط للتحلل الأول.؟ - ابن عثيمين
- ما هو الشيء الذي يفعله الحاج حتى يتحلل التحلل... - الالباني
- معرفة التحلل الأول - ابن عثيمين
- حكم من تحلل التحلل الأول ولم يعد إلى الإحرام... - ابن عثيمين
- ما هو الشيء الذي يفعله الحاجُّ حتى يتحلَّل الت... - الالباني
- متي يتحلَّل الحاج والمعتمر؟ - ابن باز
- ما هو التحلل الأول.؟ - ابن عثيمين
- التحلل الأول والتحلل الثاني - ابن باز
- هل صحيح أن للعمرة تحللان وأن التقصير يصح في... - ابن عثيمين
- بيان أن ليس للعمرة إلا تحلل واحد - ابن عثيمين